add
add

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

العودة   منتديات سوبر مامي > مامي للحمل والولاده > حوامل كيه جي ون
حوامل كيه جي ون لشهور الحمل من الشهر الاول للشهر الثالث

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 22-12-2008, 02:27 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Saly
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Saly

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 33
المشاركات: 18,032
بمعدل : 8.78 يوميا
معدل التقييم: 374
نقاط التقييم: 425
Saly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really nice
 



الإتصالات
الحالة:
Saly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : حوامل كيه جي ون
Cool تطور الحمل والجنين من الاسبوع الاول حتى الاسبوع الثانى عشر

تطور الجنين من الاسبوع الاول حتى الاسبوع الثانى عشر

الأسبوع الأول والثانى من الحمل

فيه بداية الحمل إن شاء الله
هذا الأسبوع عملياً هو أسبوع الطمث . و هو يعتبر جزءاً من فترة ال 40 أسبوع الحملية حتى و لو لم يكون تم الحمل بجنينكِ بعد

يجب أن تعرفي بدقة ميعاد آخر دورة لك لتحسبي وفقها ميعاد الولادة إن شاء الله والتي غالباً تكون (بعد 9 شهور وأسبوع +/- أسبوعين) وهي تعادل 40 أسبوعاً

يجب على الحامل
تتجنبي تناول المشروبات الكحولية و الأدوية و التدخين , قد تسبب هذه المواد تشوهات ولادية و تناذر الطفل الكحولي و اضطرابات تنفسية و نقص وزن الوليد و مشاكل صحية أخرى .

- مناقشة الطبيب حول أي أدوية تتناوليها . يجب عليكِ الحذر من الأدوية بشكل خاص و ذلك بسبب التأثير السلبي للكثير من الأدوية المتداولة على الجنين .


- التزمي بإجراء حمية غذائية تحتوي كميات كافية من الفيتامينات و خاصة حمض الفوليك . .يجب على النساء اللاتي يخططن للحمل تناول 0,4 الى 0,8 ميلي غرام من حمض الفولي يومياً .

وعدم الحصول على الكميات الكافية من حمض الفوليك يؤدى الى خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي ( تشوهات ولادية ناجمة عن التطور الناقص للدماغ أو النخاع الشوكي ) كالشوك المشقوق .

-------------------

الأسبوع الثالث
صورة الجنين فى الاسبوع الثالث


بنهاية هذا الأسبوع ستلاحظين غياب
الدورة الشهرية، يمكنك شراء اختبار الحمل لاستخدامه بعد ميعاد الدورة بيومين تقريباً.
إذا كانت النتيجة إيجابية عليك الاتصال بالطبيبة وبدء متابعة الحمل.


يجب عليك هنا وبمجرد معرفتك بالحمل أن تتوقفي عن أخذ أي أدوية أو حتى فيتامينات في الشهور الأولى من الحمل حتى لا تؤثر على الجنين أي بمجرد ما تشكين بحدوث حمل.

طفلكِ يستمر بالنمو و استقبال غذائه و مع مرور الوقت يتطور مكان التعشيش ليصبح المشيمة التي تعمل على تغذية و حماية جنينكِ خلال الحمل.


الأسبوع الرابع:

صورة الجنين فى الاسبوع الرابع

مجموعة الخلايا التي بدأت بالانقسام داخل رحمك في حجم بذرة التفاح الآن، وتشكلت في ثلاث طبقات؛ الأولى بدأ تكون القناة العصبية فيها، والثانية للقلب والدورة الدموية، أما الثالثة فهي مكان تكون الرئتين والأمعاء وبدايات الجهاز البولي..

في نفس الوقت بدأت المشيمة في الغذاء للجنين.

يطلق على جنينكِ بعد أسبوعين من الإلقاح اسم المضغة وهنا وبعد انطمارها ضمن جدار الرحم ستبدأ بالإنقسام إلى مجموعتين , تشكل الأولى المشيمة و الأخرى ستتطور لتصبح جنيناً فيما بعد . تنمو المضغة بسرعة كبيرة في هذه المرحلة المبكرة من الحمل حيث يزداد طولها من 1,5 مم في بداية هذا الأسبوع ليصبح 5 مم في نهايته

إذا لم تكوني متأكدة من الحمل بعد يمكنك الآن إجراء الاختبار المنزلي السهل.
ولا تنسي متابعة الحمل في أحد المراكز الطبية للاطمئنان على صحتك وصحة طفلك طوال فترة الحمل..
وستقوم الطبيبة بقياس وزنك وضغطك ومعرفة نسبة الهيموجلوبين وفصيلة الدم وهي مهمة جداً- وسيأتي الحديث عنها -
وغالباً ستجرى لك أشعة بالموجات فوق الصوتية للتأكد من وجود الجنين في داخل الرحم.. أو ممكن تأجيل الأشعة إلى الأسبوع السادس..

تعطي التحاليل المجراة على البول أو الدم لكشف الحمل نتائج إيجابية هذا الأسبوع و ذلك بسبب إفراز الجنين لهرمون الغونادوتروبين المشيمي الإنساني أو هرمون الحمل . قد تعطي اختبارات الحمل المنزلية و التي تكشف ال hCG في البول نتائج إيجابية و لكنها ليست بدقة النتائج المجراة على الدم في هذه المرحلة المبكرة من الحمل , ستبدأين نتيجة لهذه الهرمونات الجديدة بالشعور بالأعراض الأولى للحمل و المشابهة التي تحدث قبل بداية الدورة ( ألم الثديان , المغص , تبدلات المزاج و التعب ) .





في حالات أخرى , قد يحدث انسلاخ المضغة عن جدار الرحم بعد تعشيشها و هنا قد تعانين من دورة غزيرة تستمر أحياناً حتى 10 أيام و هذا ما يدعى بالإجهاض . تجنبىفي هذه المرحلة تناول الأجبان غير المعقمة و أطعمة البحر النيئة و المدخّنة و ذلك لأن الكثير من هذه الأطعمة قد تحتوي على جرثوم الليستريا و الذي يستطيع إحداث أذى للجنين أو يؤدي للإجهاض




الأسبوع الخامس:

قد لا يبدو عليك الحمل الآن ولكن قلب الجنين الصغير الذي في حجم البذرة قد بدأ بالفعل في النبض وضخ الدم والقلب مقسم الآن إلى حجرات.
الجنين نفسه الآن بحجم ربع بوصة (البوصة تساوى 2.5 سم) وسوف يبدأ في النمو هذا الأسبوع، الكلى والكبد بدأت في النمو وكذلك القناة العصبية، ظهرت نتوءات لتكون الأطراف الأربعة، بدأت الأمعاء في التكون والزائدة الدودية في مكانها الآن..
تحت الفتحة التي ستكون للفم مستقبلاً بدأ تكون طيات للرقبة والفك السفلي
وفي هذا الأسبوع يبدأ تكون الوجه... فتحات الأنف الآن واضحة وبدأ تكون شبكية العين


ستبدئين بالشعور بزيادة في ألم وحجم الثديين نتيجة لنمو و تكاثر الغدد المفرزة للحليب . كما سيبدأ جنينكِِِِ بالضغط على المثانة مما يجعلكِ تشعرين بالحاجة للدخول إلى الحمام كثيراً , و يبدأ أحياناً غثيان الصباح بالظهور في هذه المرحلة , فيما يلي بعض النصائح لتخفيف أعراض غثيان الصباح :




- انهضي من الفراش ببطء



- تناولي وجبات صغيرة , و هذا يفيد في المحافظة على مستوى ثابت لسكر الدم و تساعد على بقاء معدتكِ في حالة امتلاء


- تناولي أطعمة سهلة الهضم مثل : خبز النخالة المحمّص و البطاطا المطبوخة و الباستا و الفواكه .


- حاولي تناول الأطعمة الباردة .


- تجنبي الأطعمة الدسمة .


- تجنبي الأطعمة كثيرة التوابل قدر الإمكان .


- حافظي على تهوية جيدة للمطبخ لإزالة روائح الطبخ .


- تناولي الماء لتجنب التجفاف .


- مارسي التمارين الرياضية حيث تساعدكِ على النوم خلال الليل و تخفيف التوتر .


- اتصلي بالعيادة بحال كنتِ تعانين من الإقياء أكثر من مرتين يومياً .



حتى و لو لم تكون الإقياءات قد بدأت حتى اليوم فإنه من الواجب عليكِ التوقف عن تناول بعض الأطعمة . قد تؤثر الأمراض المرتبطة بالطعام كالليستريا و التوكسوبلاسموز على حياة المضغة كما قد تسبب الإجهاضات أو التشوهات الجنينية . فيما يلي لائحة بالأطعمة التي يجب تجنبها :



- الجبن الناعم مثل الفيتا و ---------------------


- الحليب و العصائر غير المبسترة .


- اللحوم النيئة أو غير المطبوخة .


- البيض النيء أو الأطعمة الحاوية عليه .



من المرجح أن تكوني ممنعة ضد التوكسوبلاسموز بحال كنت من مربي القطط و على كل حال فإنه من الأفضل فحص مناعتكِ ضده في هذه الحالة لنفي وجود انتان فعال .




الأسبوع السادس:

صورة الجنين فى الاسبوع السادس للحمل


يصل طول الجنين الآن إلى نصف بوصة بحجم حبة الفول الصغيرة، ورأسه نسبياً لها حجم كبير وتحدد مكان العينين بنقط سوداء كما تحدد مكان فتحات الأنف والأذنين، يوجد نتوءات مكان اليدين والقدمين، كما تكونت بعض الغدد والعضلات..

بدأ تكون القلب وتقسم إلى غرفتين وبدأ ينبض حوالي 100– 130 نبضة في الدقيقة، ولكنك لن تستطيعي سماعه الآن، في منتصف هذا الأسبوع سيبدأ الجنين حركته الأولى ولكنك ستضطرين للانتظار حتى الشهور الثلاثة الوسطى من الحمل قبل الاستمتاع بالإحساس بحركة طفلك.

يبدأ جنينكِ بعد أربع أسابيع من الإلقاح بالنمو بسرعة و يبدأ حبل السرة بالتشكل . يتم انغلاق الأنبوب العصبي الممتد على ظهر طفلكِ ,,,, كما يحدث أيضاً نمواً هاماً في حجم الدماغ لملء الرأس الجديد التشكل . تبدأ العينان في هذا الأسبوع بالنمو على جانبي الرأس كما تتطور الممرات التي ستشكل الأذن الداخلية . و تبدأ براعم اليدين و القدمين بالظهور .


على كل حال فإن كل هذه التطورات الهامة تعتبر هامشيةً مقارنة مع ظهور الضربات الأولى لقلب طفلكِ , حيث يبدأ قلب طفلكِ في هذا الأسبوع بالنبضان و دمه بالدوران على الرغم من عدم إمكانية سماعهما و بالرغم من أن طول طفلكِ يبلغ من قمة الرأس إلى المقعد 2-4 مم فقط .




قد تبدأ شكاوى الحمل بالظهور بقوة هذا الأسبوع , حيث تشعرين بالإرهاق الشديد حتى قبل أن تدري بالحمل و ذلك نتيجةً لتأقلم جسمكِ مع احتياجات الحمل كما تبدأ أعراض ألم الثديان و الغثيان و الإقياء أو غثيان الصباح


. تزداد خطورة حدوث الإجهاض في هذه المرحلة من الحمل و لذلك عليكِ تجنب التعب الشديد والمشروبات الكحولية و قللي تناولكِ للقهوة - فنجان واحد يومياً - فيما يلي بعض علامات الإجهاض :



- النزف .


- المغص .


- طرح نسيج ذو لون مائل للأخضر أو الزهري .


- إذا ظهرت لديكِ أي من هذه العلامات اتصلي لطبيب فورا.



تكون أعراض غثيان الصباح في قمتها هذا الأسبوع لذلك تذكري النصائح المتعلقة بتخفيفها و تذكري أنها لن تدوم . تناولي الكثير من السوائل كي تتجنبي التجفاف .



.



الأسبوع السابع:
صورة الجنين فى الاسبوع السابع من الحمل


طول الجنين الآن ثلاثة أرباع البوصة بحجم حبة العنب، وله الآن أصابع مميزة في اليدين والقدمين وبدأ الحركة، بدأ الكبد في إنتاج أعداد كبيرة من كرات الدم الحمراء حتى يكتمل النخاع ويقوم بهذه المهمة.

أصبح طفلكِ الآن بحجم حبة الرز حيث يبلغ طوله بين 5 – 13 مم ووزنه 0,8 غرام . يستمر الطرفين العلويين و السفليين بالنمو و لكن بدون الأصابع . كما يبدأ تطور عدسة العينين و فتحتي الأنف و الأمعاء و البنكرياس و القصبات الهوائية , و يبدأ وجه جنينكِ بتشكيل بعض الملامح حيث تظهر فتحة الفم و الأنف و تسننات صيوان الأذن و صباغ قزحية العين .

يتطور في هذا الأسبوع حبل السرة و الذي يعمل على تأمين الغذاء و طرح الفضلات للجنين الإضافة إلى استمرار تشكل الجهاز الهضمي و رئتي الجنين . و بحال كان حملكِ توأمياً فإنكِ ستشعرين بما يلي :
- زيادة سريعة للوزن .
- ميل كبير لحبس السوائل .
- زيادة التعب .
ما سيفرحك الآن هو أنكِ الآن في المرحلة التي تبدأ فيها أعراض الحمل بالتحسن و خاصةً غثيان الصباح . و يتعبر زيادة الوزن أو فقدانه أمراً طبيعياً في هذه المرحلة .


الآن و بعد أن أصبح وزن طفلكِ 0,8 غرام يستمر طفلكِ بالتأقلم على الحياة داخل الرحم و هنا سيبدأ تشكل السدادة المخاطية في قناة عنق الرحم و تعمل على عزل الرحم عن المهبل لحماية الجنين , تزول هذه السدادة لاحقاً عند بداية توسع عنق الرحم في المراحل المبكرة من المخاض


الأسبوع الثامن:
صورة الجنين بالاسبوع الثامن

هو بداية لكثير من التطورات تستمر حتى الأسبوع العشرين، خلال هذه الفترة يبدأ طفلك في النمو بسرعة وأجزاء الجسم التي تكونت في الأسابيع الأولى (مثل القلب والمخ) ستصبح أكثر تخصصاً وتعقيداً.
الآن بدأت الأسنان وسقف الحلق في التكوين وفي نفس الوقت تستمر الأذنان في التكوين، جلد الجنين الآن برقة الورق ويظهر من خلاله الأوردة..
أنت الآن في منتصف الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وفيها تشتكي كثير من النساء من الإرهاق والميل للقيء صباحاً بسبب هرمونات الحمل، كما تحتاجين للذهاب لدورة المياه كثيراً بسبب ضغط الرحم على المثانة البولية وبسبب تأثير الهرمونات على توازن السوائل في الجسم، وكل هذه تغيرات طبيعية ولكن لا تقلقي بمرور الأيام ستقل هذه الأعراض..
ستجدين نفسك الآن متقلبة المزاج يوماً عصبية والآخر سعيدة، وقد يستمر ذلك معك حتى نهاية الحمل، والسبب هو هرمونات الحمل، سيغير الحمل كذلك من شكل جسمك وتتغير مقاسات ملابسك، ويجب عليك الاهتمام بغذائك استعداداً لتكون أسنان وعظام الصغير الذي ينمو بداخلك.

يجرى في الموعد الأول ما يلي:

- فحص للبول
- قياس ضغط الدم
- قياس الوزن
- لطاخة عنق الرحم ( اختيارية )
- فحص مخبري للدم ( الخضاب و الحديد و الزمرة و المناعة و خاصة الحصبة الألمانية )


يبلغ طول طفلكِ نهاية هذا الأسبوع ما بين 8 – 11 مم . و في هذه المرحلة يكون الدماغ مرئياً بوضوح و تتمايز الأقناد إما إلى الخصيتين أو المبيضين , يستمر الجهاز الهضمي بالنمو حيث يزداد طول الأمعاء و و يتم تشكل الشرج . يبدأ تشكل العظام في هذا الأسبوع و تبدأ مفاصل المرفق و الأصابع بالظهور و من الممكن ثني الذراعين عند المرفق و الرسغ , كما يبدأ ظهور العديد من التطورات على الوجه مثل تشكل رأس الأنف و الشفة العلوية و تتمايز ثنيات الجلد فوق العينين لتكون الجفن . يبدأ الدم بالتدفق عبر جهاز دوراني بدائي .


الأسبوع التاسع:
صورة الجنين بالاسبوع التاسع

هنا أكملت الشهر الثاني من الحمل، يبدأ الرحم الآن في التمدد ليستوعب طفلك الذي يبلغ طوله الآن بوصة واحدة.
في هذا الأسبوع تحدث تغيرات كثيرة في شكل الجنين وتبدأ العضلات والأعضاء الداخلية والأعصاب في العمل..
كما تبدأ الجفون في تغطية وغلق العين ولن تفتح حتى الأسبوع 27، يتحدد رسغ اليد والكاحل وتنفصل الأصابع في اليدين والقدمين، يتمدد الذراع ويثنى عند الكوع..
في نهاية هذا الأسبوع تكتمل الأذن الداخلية..
على الرغم من أن نوع جنس الجنين لا يمكن تحديده بالموجات فوق الصوتية في هذه الفترة إلا أن أعضاؤه الجنسية تبدأ في التكون..
والآن تكون المشيمة مكتملة العمل تقريباً.

يبلغ طول طفلكِ الآن بين 22-30 مم و يزن حوالي 4 غرامات . و من المفترض أن يكتمل تطور المرفقين و الأصابع كما يكتمل أيضاً تطور الأقناد إلى مبيضين أو خصيتين . يضمر في هذا الأسبوع الذيل الموجود أسفل النخاع الشوكي للمضغة و يزول تقريباً . من جهة أخرى , يستمر نمو رأس طفلكِ و يكون كبيراً جداً مقارنة مع جسمه و يشكل انحناء نحو الصدر . يبدأ طفلكِ الآن بالحركة و ذلك نتيجة لتطور العضلات لديه كما يستمر بناء العظم مما يؤدي لزيادة قساوته . أما أنت فسوف تستمرين بالشعور ببعض أعراض بداية الحمل كالغثيان و الدوخة و الإرهاق


الأسبوع العاشر:
صورة الجنين بالاسبوع العاشر

على الرغم من أن الجنين يبلغ طوله الآن 1 إلى 2 بوصة فإنه يبلع ويرفس برجليه، وكل يوم يمر عليه تظهر تفاصيل أكثر عليه مثل الأظافر، الأعضاء الداخلية (كالكبد والكلى والأمعاء والمخ والرئتين) تم اكتمال تكوينهم وبدأت في العمل، ولو أمكنك النظر إلى طفلك الآن لرأيتِ عموده الفقري والأعصاب الخارجة منه فسبحان الله..
رحمك الآن بحجم ثمرة الجريب فروت وباستخدام الأجهزة عند الطبيبة يمكنك سماع صوت نبض قلب طفلك الذي تشبهه بعض الأمهات بصوت وقع أقدام الحصان..
تلاحظين كبر حجم الرأس نسبياً ولكن سوف تتعدل النسبة بعد ذلك.

ينتهي الآن تشكل كل من الأصابع و الأذنان و الشفة العلوية . ستبدأ الأعضاء التناسلية بالتطور هذا الأسبوع و بحال كان طفلكِ ذكراً فإن خصيتاه ستبدآن بإفراز هرمون الذكورة ( التسترون ) . تحدث في هذه الفترة أيضاً الكثير من التطورات داخل الجنين : تتشكل براعم الأسنان ضمن فم الجنين و بنهاية هذا الأسبوع تكون أعضاء الجنين الحيوية قد تم تشكلها و ستبدأ بالعمل . يزداد نمو دماغ الجنين بسرعة و عملياً يتم تشكل ما يقارب 250000 خلية عصبية جديدة ضمن دماغ الجنين كل دقيقة !! .من غير الوارد حدوث أي شذوذ خلقي بعد هذا الأسبوع . مع نهاية الأسبوع العاشر تنتهي مرحلة المضغة و يطلق على طفلكِ الآن اسم " الجنين " .

عامل ريزيوس


إحد الفحوص المطلوب منكِ إجراؤه في هذه المرحلة هو فحص الدم و الذي يحدد حالتكِ المناعية ضد بعض الأمراض كالحصبة الألمانية و النكاف و الحصبة و الحماق , كما يؤكد هذا الفحص زمرة الدم و عامل ريزوس ( سلبي أو إيجابي ) . يتواجد عامل ريزوس على سطح كريات الدم الحمراء لدى معظم البشر . و عند عدم وجودها لديكِ تكونين ضمن مجموعة الريزوس السلبي . و لكن إذا كان زوجكِ إيجابي الريزوس فإنه من الممكن أن تحملي بجنين إيجابي زمرة ريزوس و في هذه الحالة يصبح من الضروري إعطاؤكِ الغلوبولين المناعي المضاد لريزو خلال الأسبوع 28 من الحمل و مرة أخرى بعد الولادة .


الأسبوع الحادي عشر:

اقتربتِ الآن من نهاية الثلاثة شهور الأولى من الحمل، حيث تنتهي معظم التكوينات المهمة لجسم الجنين ويقل خطر الإجهاض بشكل واضح، طفلك يمتلك جميع الأعضاء من جذور الأسنان إلى أظافر أصابع القدم، ويشتغل بالانثناء والتمدد طوال الوقت مثل راقصي الباليه المائي، أصابع اليدين والقدمين انفصلت تماماً الآن، ومهمة الجنين من الآن وخلال الشهور الستة القادمة أن يكبر في الحجم والقوة ليتمكن من العيش بمفرده خارج الرحم.

بالنسبة لكِ يمكن أن يظهر خط غامق بطول بطنك، ويبدأ الرحم في الظهور خارج عظام الحوض بحيث يمكن للطبيبة المتابعة أن تحسه بيديها أثناء فحصها لبطنك.


تتراوح زيادة الوزن المنصوح بها لدى الحوامل ما بين 10 - 14 كغ خلال كل فترة الحمل , و تنجم هذه الزيادة عن المشيمة و زيادة حجم الدم و السائل الأمنيوسي الرحم المتضخم و زيادة حجم الثدي و طبعاً وزن طفلكِ . بإمكانكِ رؤية مخطط زيادة الوزن خلال حمل نموذجي .




متى تكون زيادة الوزن كبيرة ؟



تكسب المرأة خلال ثلث الحمل الأول حوالي 2-5 باوند . و تصل إلى 13 باوند خلال الثلث الثاني و تكسب أيضاً في الثلث الأخير ما مقداره 11 باوند . و تختلف المقادير الطبيعية لكسب الوزن حسب وزنكِ البدئي ( نحيلة أم بدينة ) و يعود التقدير في ذلك للطبيب .



ما هو شكل طفلي الأن ؟


يبلغ وزن طفلكِ هذا الأسبوعحوالي 8 غرامات و يقيس الرأس نصف حجم الطفل و في هذه اللحظة تبدأ قزحية العين بالتطور و تلاحظ الأظافر .



تتميز المرحلة ما بين الأسبوع 11 و الأسبوع 20 بالنمو السريع . حيث ينمو حجم الطفل من 44 - 60 مم و وزن 8 غرامات إلى حوالي 14-16سم ووزن 260 غرام .



صبي أم بنت ؟


تتطور الأعضاء التناسلية للطفل بسرعة كبيرة أيضاً خلال هذه المرحلة و بالتالي يصبح بالإمكان تمييز الأعضاء التناسلية الخارجية في نهاية هذا الأسبوع . يزداد حجم و عدد الأوعية الدموية في المشيمة و ذلك من أجل تأمين طفلكِ بكميات أكبر من الأغذية اللازمة لهذا النمو السريع .





الأسبوع الثاني عشر:

يبلغ طول طفلك الآن ثلاث بوصات (نحو 7.5 سم) وعلى الرغم من ذلك تبدأ ملامح وجهه في الانتظام، كما يبدأ الكبد والكلى في عمليات الإفراز..
كذلك يبدأ الجهاز العصبي في النمو بصورة سريعة حتى أن الطفل يكتسب ردود الأفعال اللاإرادية، فمثلاً لمس كف اليد يجعل الأصابع تغلق عليها..
تستطيع طبيبتك الآن الإحساس بقمة الرحم أثناء الكشف على بطنك، وسريعاً ما ستجدين أن ملابسك القديمة لا تناسبك وستحتاجين لشراء ملابس أوسع.


وزن طفلكِ الآن حوالي 14 غرام و لديه منعكسات و بإمكانه الحركة نتيجة لتطور العضلات !! يصبح بإمكانكِ الآن سماع صوت نبضات قلب طفلكِ السريعة جداً ( 160 نبضة دقيقة ) بمساعدة الدوبلر .
سيكون بإمكانكِ الآن ملاحظة الشكل العام للوجه و فيه ترين ذقن و أنف دقيقان للغاية . يستطيع الطفل الآن إجراء عملية البلع و تكون أصابع قدميه و رجليه في مرحلة التشكل .
ستبدأ أعراض الحمل في هذه المرحلة بالزوال حيث سيقل شعوركِ بالتعب و الغثيان . يعمل كل من زيادة حجم الدم و هرمونات الحمل معاً على زيادة افراز الغدد الدهنية مما ينتج عنه جلد متوهج و أكثر نعومة , كما ستلاحظين الآن ظهور الخط الأسمر على امتداد السرة .


تقل خطورة حدوث الإجهاض كثيراً في هذه المرحلة و تصبح أقل من 5 %
منقول

.......

تعليقك













التعديل الأخير تم بواسطة Saly ; 28-04-2009 الساعة 07:37 AM
عرض البوم صور Saly   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 04-04-2009, 12:08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
&&روزان&&
اللقب:
مامي جديدة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية &&روزان&&

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 197
المشاركات: 9
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
&&روزان&& is on a distinguished road
 



الإتصالات
الحالة:
&&روزان&& غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل كيه جي ون
افتراضي

ما شاء الله تبارك الله من ابداع لاخر جزاكي الله الجنة












توقيع : &&روزان&&

ما أجمل أن تصادف ناس يفوقون حد الإدراك
يجبرونك ان تشتاقي اليهم--تأمرك روحك أن تسأل عنهم--فذلكم الحب في الله
إني في الله أحبكم

عرض البوم صور &&روزان&&   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 11-09-2009, 11:09 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أم سيلينا
اللقب:
مامي متميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم سيلينا

البيانات
التسجيل: Jul 2009
العضوية: 928
المشاركات: 121
بمعدل : 0.07 يوميا
معدل التقييم: 7
نقاط التقييم: 10
أم سيلينا is on a distinguished road
 



الإتصالات
الحالة:
أم سيلينا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل كيه جي ون
افتراضي

ماشاء الله
سبحان الله
الله يتمم حمل كل الحوامل على خير ويرزقكم الذّريّة الصالحة السّليمة












توقيع : أم سيلينا

(ربّ هب لي من لدنك ذرّيّةً طيّبةً إنّك سميع الدّعاء)

عرض البوم صور أم سيلينا   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 11-09-2009, 03:24 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
هلا
اللقب:
مامي متميزة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هلا

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 38
المشاركات: 270
بمعدل : 0.13 يوميا
معدل التقييم: 11
نقاط التقييم: 10
هلا is on a distinguished road
 



الإتصالات
الحالة:
هلا غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل كيه جي ون
افتراضي

اللهم كمل لكل حامل علي خير يارب وقومها بالسلامه اللهم امين ..

ماشاء الله سالي ايه الجمال ده موضوع رووووعه جزاكم الله خيرا يااارب وبارك الله لكى في اولادك












توقيع : هلا

اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

عرض البوم صور هلا   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:54 PM.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
جميع المشاركات والمواضيع في منتديات سوبر مامي لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

a.d - i.s.s.w