add
add

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

العودة   منتديات سوبر مامي > مامي للحمل والولاده > حوامل ميني ميني
حوامل ميني ميني لشهور الحمل من الشهر الرابع للشهر السادس

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 22-12-2008, 03:16 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Saly
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Saly

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 33
المشاركات: 18,188
بمعدل : 8.12 يوميا
معدل التقييم: 378
نقاط التقييم: 425
Saly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really nice
 



الإتصالات
الحالة:
Saly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : حوامل ميني ميني
Wink الحمل من الاسبوع الرابع عشر وحتى الاسبوع السابع والعشرين

الأسبوع الثالث عشر:

يصل طول الجنين الآن إلى ثلاث أو أربع بوصات (7.5 إلى 10 سم)، وتبدأ رئتاه بعمل حركات خفيفة كتمرين للتنفس بعد الولادة إن شاء الله، هل تتخيلي أن بصمة إصبعه الفريدة المميزة قد اكتملت الآن وسبحان القائل في أول سورة القيامة:
(لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ (75/1) وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (75/2) أَيَحْسَبُ الإِنسَانُ أَلَّن نَجْمَعَ عِظَامَهُ (75/3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَن نُّسَوِّيَ بَنَانَهُ).
وعندما تضغطين على بطنك برفق يشعر بها صغيرك ويبدأ في الحركة كما يحدث أثناء الكشف بأشعة السونار (إلا إذا كان الصغير نائماً بالطبع).
بنهاية الشهور الثلاثة الأولى تقل تدريجياً أعراض بدايات الحمل المقلقة مثل كثرة التبول والتعب السريع والرغبة في القيء..

يبلغ وزن طفلكِ الآن 28 غرام . و تبدأ أمعاؤه بالتحرك من حبل السرة إلى المعدة و تبدأ أيضاً الزغابات المعوية بالتشكل . في هذا الوقت تكون البنكرياس قد تشكلت و بدأت بإفراز الإنسولين .



مع نهاية ثلث الحمل الأول تكون المشيمة قد تطورت و بدأت بتزويد طفلكِ بالأوكسجين و الغذاء و تخلصه من الفضلات . تساعد المشيمة أيضاً في تثبيت الحمل من خلال افراز هرمون البروجسترون و الإستريول . قد يضع طفلكً إبهامه في فمه إلا أن عضلات المص لا يكون نموها قد اكتمل بعد . تبدأ النسج التي ستشكل العظام لاحقاً بالظهور حول رأس طفلكِ و الذراعان و الساقان و الأضلاع .



سيتم خلال زياراتكِ المتكررة للعيادة فحص كل من :


- ضغط الدم


- الوزن


- قياس قعر الرحم ( نمو الرحم )


- نبضات قلب الجنين


- البول


التغذية يجب أن تتناولي مركبات الفيتامين لأنها تساعد على نمو و تطور طفلكِ .



الآن و بعد أن تجاوزتِ الكثير من أعراض بداية الحمل المزعجة فإنك على أعتاب مرحلة عظيمة من الحمل و التي ستشعرين فيها بمتعة الحمل


ستجدين أن حجم بطنك زاد قليلاً وستجدين الناس يسألون: أنتِ حامل!!!
يبدأ صدرك في تكوين لبن السرسوب من الآن على الرغم من أن هناك وقتا طويلا على ميعاد ولادتك.


الأسبوع الرابع عشر:
صورة للجنين فى الاسبوع الرابع عشر

يبلغ طول الصغير الآن 3.5 بوصة (نحو 9 سم)، يغطي الجسم الآن شعر ناعم خفيف يختفي عادة بعد الولادة، يبدأ شعر الحواجب في النمو ولكن يتغير لونه وملمسه بعد الولادة أيضاً.
يبدأ الطفل الآن في عمل بعض الأفعال اللا إرادية مثل قبض اليد، وقد يبدأ أيضاً في مص إبهامه.
لا تنسي زيارات الطبيبة والفحوص التي تطلبها منك فهي مهمة جداً.

أشياء رائعة تبدأ بالحدوث بين طفلكِ و سائله الأمنيوسي . يبدأ طفلكِ هذا الأسبوع بالتبول ضمن السائل الأمنيوسي و هذا يعني أن السائل الأمنيوسي يجدد نفسه كل 3 ساعات و لهذا فإنه من الضروري تناول كميات كبيرة من السوائل لضمان نظافة الرحم . تعمل رئتا طفلكِ الآن حيث تتنفسان ضمن السائل الأمنيوسي .

لطفلكِ حواجب الآن !!
ينمو الشعر على الرأس و الحواجب . كما يبدأ الوبر بالنمو هذا الأسبوع ( و هو شعر ناعم داكن ينمو على كل جسم طفلكِ لحماية جلده ) و يستمر بالنمو حتى قبل الولادة بقليل .

بالنسبة للأعضاء الجنسية : تتطور غدة البروستات لدى الذكور أما لدى الإناث فيهبط المبيضان من البطن إلى الحوض . و يبدأ إفراز الهرمونات بسبب نضج الغدة الدرقية .

يبدأ الآن الثلث الثاني للحمل
تهانينا – فقد نجحتِ بالوصول إلى الثلث الثاني للحمل ! قد تلاحظين حدوث تبدلات في جسمكِ ناجمة عن التغيرات الهرمونية : تصبح حلمتا الثدي أكبر و لونهما يصبح داكناً كما يظهر خط داكن ( يدعى الخط الأسود ) من السرة إلى أسفل البطن . يكون حجم رحمكِ خلال هذه الفترة من الحمل بحجم الغريب فروت


الأسبوع الخامس عشر:


يبلغ طول الجنين نحو أربع بوصات (10 سم)، تقوم الرئتان بعمل تمرينات التنفس، أرجله أطول من ذراعيه الآن ويستطيع تحريك كل مفاصله وأطرافه، تبدأ الغدد العرقية في النمو، وعلى الرغم من أن جفونه مغلقة إلا أنه لديه إحساس بالضوء، إذا أضئتِ مصباحاً باتجاه بطنك سوف يتحرك بعيداً عن مصدر الضوء! فسبحان الله..
على الرغم من أنه ليس لديه الكثير ليتذوقه إلا أن حاسة التذوق تبدأ في الظهور.

يزن طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 70 غرام . و يضخ قلب طفلكِ الصغير ما مقداره 25 ليتر من الدم يومياً و يكون جلد الجنين رقيقاً للغاية و تشف أوعية الدم من خلاله . يضخ قلب الجنين عند الولادة حوالي 300 ليتر من الدم يومياً .

أشقر أم أسمر ؟
يستمر هذا الأسبوع شعر طفلكِ بالنمو على كل من الرأس و الحاجبين . تبدأ بصيلات الشعر بتكوين الصباغ الذي سيلون شعر طفلكِ . تكون الأذنان في مكانهما تقريباً . داخلياً , يستمر تطور نقي العظام و الجهاز العظمي و العضلات . يستطيع طفلكِ تشكيل قبضة و ثني الذراعين و المرفقين .
كيف تشعرين ؟
و ماذا عنكِ ؟؟ تزداد كمية الدم التي يضخها قلبكِ في هذه المرحلة بنسبة 20% مقارنة بالحالة العادية و ذلك لضرورة تزويد جنينكِ بالدم الذي يحتاجه .

قد تبدأين الآن بالشعور [ان ملابسكِ أصبحت ضيقة و تشعرين بالحاجة لشراء ملابس خاصة بالحمل , تنتاب الحموامل مشاعر مختلفة تجاه هذا الموضوع حيث يشعرن بالسعادة الشديدة بالإضافة للخوف من التبدلات التي تحدث في أجسادهن و هذا يعتبر طبيعياً .

إذا قمت بالكشف بالموجات فوق الصوتية عادة ما ستتمكنين الآن من معرفة نوع الجنين ذكراً كان أم أنثى بإذن الله.
ولكن لا تصابي بخيبة الأمل إذا لم تتمكن الطبيبة من إعلامك فقد تكون الصورة غير واضحة أو يتخذ طفلك وضعاً يجعل من الصعب رؤية نوعه بوضوح.


بالنسبة لك فقد ازداد وزنك في هذه المرحلة، طبعاً بنسبة تختلف من أم لأخرى، وقد تتمدد أنفك بسبب هرمونات الحمل وزيادة حجم الدم وتمدد الأوعية الدموية والذي قد يؤدي لنزيف بسيط من الأنف أحياناً فلا تقلقي.
كذلك تقل مناعتك ضد الإصابة بالبرد والحساسية فابتعدي عن الروائح النفاذة كرائحة السجائر والمبيدات الحشرية قدر المستطاع.
اشربي كثيراً من السوائل وقد تحتاجين لاستخدام نقط المحلول الملحي للأنف، وعلى كل حال لو زادت هذه الأعراض عليك بمراجعة طبيبتك الخاصة.
عامة الشهور الثلاثة الوسطى من الحمل هي أكثرها راحة للجسم فاستمتعي بها..



الأسبوع السادس عشر:



يبلغ طول الجنين الآن نحو 11.5 سم وفي خلال الأسابيع الثلاثة القادمة سوف يزيد حجمه كثيراً بحيث يتضاعف وزنه ويزداد عدة سنتيمترات في طوله.
تعمل الآن الدورة الدموية والجهاز البولي للجنين بشكل جيد، يقوم القلب بعمل دقاته، تستمر ملامح وجهه في الانتظام.. وبدأ تكون أظافر أصابع قدمه.
بالنسبة لك تتدفق الدورة الدموية إلى جلدك لتعطيك مظهراً رائعاً، ويقل الميل إلى القيء جداً بعد استقرار مستوى هرمونات الحمل، وتقل خطورة الإجهاد فتشعرين براحة نفسية.
ومن أهم لحظات حياتك الشعور بحركة الجنين داخلك، إذا كان هذا هو طفلك الأول ربما لا تتعرفين على حركته حتى الأسبوع الثامن عشر أو العشرين.
الحركات الأولى للجنين تشبه حركة الغازات في الأمعاء عند الشعور بالانتفاخ، أو كحركة حبات الذرة في الإناء، ولكن بمرور الأسابيع سوف تشعرين بها وتميزينها جيداً كخبطات.
قد تبدأين هذا الأسبوع بالشعور بحركات الجنين ضمن البطن و التي تصبح أكثر تناسقاً مع مرور الوقت . يستطيع طفلكِ حمل رأسه الآن و يسمح تطور عضلات الوجه بظهور بعض التعبيرات على وجهه كتحريك العينين جانباً و تقطيب الوجه .

من الممكن أن نطلب منكِ بين الأسبوع 16 – 18 إجراء الفحص الثلاثي و الذي يقيس مستويات الفا فيتوبروتئين و هرمون الحمل ( hCG ) و الإستريول في دم الأم . تستطيع نتائج هذه الإختبارات اعطاء الأمهات فكرة عن نسبة خطورة حدوث تشوهات الأنبوب العصبي كالشوك المشقوق أو التشوهات الصبغية كتناذر المنغولية لدى أطفالهن .

يزن طفلكِ حوالي 80 غرام و طوله 116 مم . و تتحرك الأذنان من منطقة العنق إلى الرأس . يفرغ طفلكِ مثانته الآن كل 30 – 45 دقيقة . من الممكن الآن تحديد الجنس بالأمواج فوق الصوتية , و مع تطور الهيكل العظمي تتثبت كميات أكبر من الكالسيوم على عظامه . و أخيراً و بحال كون الجنين أنثى فإن ملايين البيوض تتشكل ضمن مبيضها هذا الأسبوع .



الأسبوع السابع عشر


طول الجنين الآن نحو 5 بوصات (نحو 12.5 سم)، يستطيع تحريك مفاصله والهيكل العظمي (الذي كان حتى الآن ليناً مثل الغضاريف)، يبدأ في اكتساب صلابة العظام، ويتطور السمع عند الجنين (يمكنك البدء بمحادثة الصغير وقراءة القرآن بصوت عال له)..
يمكنك الآن معرفة نوع الجنين من السونار بوضوح..
بالنسبة لك مع ازدياد وزن جسمك وكبر حجم بطنك سيكون المشي أكثر صعوبة بالنسبة لكِ، عليك بارتداء الأحذية ذات الكعب المنخفض من الآن..
يبلغ طول طفلكِ هذا الأسبوع حوالي 12 سم و يزن 100 غرام تقريباً , و يفوق وزنه الآن وزن المشيمة . يبدأ الآن حدوث توضعات دهنية تحت الجلد . تضاف خلال ثلث الحمل الأخير طبقات دهنية أخرى لتعمل على حماية و تدفئة طفلكِ . قد يبدأ طفلكِ بالإستجابة للأصوات العالية الصادرة من خارج الرحم .
التبدلات الحادثة في جسدكِ الحامل
قد تلاحظين بعض التبدلات الباجمة عن زيادة كمية الدم الجارية ضمن جسمكِ حيث قد تشعرين بزيادة التعرق و احتقان الأنف أو مفرزات مهبلية . و مع نمو الجنين يزداد حجم المشيمة التي تعمل على نقل المواد المغذية و الأوكسجين للجنين كما تعمل على طرح الفضلات منه . تبلغ سماكة المشيمة أكثر من 2,5 سم و تحتوي على آلاف الأوعية الدموية التي تعمل على مبادلة المواد المغذية و الأكسجين ما بين جسمكِ و جسم طفلكِ .

يزداد حجم الأثداء نتيجة لزيادة كمية الدم الواردة لهما مما يؤدي أحياناً لظهور بعض الأوردة . يجب عليكِ ارتداء حمالات أثداء خاصة ذات قياس متناسب مع نمو حجم الأثداء خلال الحمل .


الأسبوع الثامن عشر



يبلغ طول الجنين الآن نحو 5.5 بوصة (نحو 14 سم) ووزنه 200 جم تقريبا ، وطوال الوقت يقوم بثني ذراعيه ورجليه وبذلك تشعرين بحركته أكثر من ذي قبل، كما يقوم بفتح وغلق عينيه وفمه وأصابع يديه..
هنا لابد لك من ارتداء الملابس الواسعة المريحة المخصصة للحوامل بحيث يمكن أن تتسع لازدياد حجم بطنك المستمر..
ومن المستحسن أن تستلقي على جانبك الأيسر أثناء النوم.. لماذا؟
لأنك لو نمت على ظهرك يقوم الرحم بالضغط على الوريد الأجوف السفلي الموجود في الحوض والذي يعيد الدم من النصف السفلي من الجسم إلى القلب، بينما النوم على الجانب الأيسر يقلل الضغط على هذا الوريد بدرجة كبيرة، حاولي وضع مخدة خلفك أو تحت فخذك أو رجلك لتستريحي أكثر أثناء النوم
أثناء الشهور الثلاثة الوسطى من الحمل ينخفض ضغط دمك بشكل ملحوظ ولذلك لا تنهضي فجأة من وضع النوم أو الجلوس حتى لا تصابي بالدوخة والدوار..
إذا لم تقومي بعمل السونار حتى الآن عليك بزيارة الطبيبة لعمل الفحص بالموجات فوق الصوتية (السونار) في أي وقت بين الأسبوع 16 و20 لملاحظة نمو الصغير واكتشاف أي عيوب خلقية ومتاعب تكون المشيمة والحبل السري، والتأكد من الميعاد المرتقب للولادة واكتشاف حالات التوائم..
خلال هذا الفحص أحضري زوجكِ معك لتستمتعا برؤية الصغير وهو يتحرك أو يمص إبهامه، ويمكنكما طلب طبع صورة الصغير للاحتفاظ بها كأول صورة في ألبوم طفلكما.

. تزداد قساوة العظام و تبدأ بصمات الأصابع بالتشكل قريباً . و مع تطور عظيمات الأذن الداخلية و النهايات العصبية لها يبدأ طفلكِ بسماع الأصوات كصوت نبضات قلبكِ و صوت جريان الدم ضمن حبل السرة كما أنه قد يجفل أحياناً من الأصوات الصاخبة . تستمر عينا طفلكِ بالتطور أيضاً حيث قد تستطيع شبكيتها كشف ضوء الفلاش إذا تم توجيهه إلى الرحم , و بسبب قدرته على البلع يستطيع طفلكِ شرب ما يعادل ليتر واحد من الماء يومياً .

قد تبدأين بالشعور بعدم الراحة أثناء النوم هذه الأيام . و قد تجدين نفسكِ مضطرة لاستخدام المزيد من الوسائد للحصول على وضعية مريحة خلال النوم . يعتبر هذا الأسبوع الوقت المناسب للبحث عن طبيب أطفال مناسب لطفلكِ .



الأسبوع التاسع عشر:



يبلغ طول الجنين تقريباً 6 بوصات (حوالي 15 سم)، يبدأ تكون شعر الرأس، ويبدأ تكون مناطق الحواس في المخ (الشم – التذوق – السمع – الرؤية – اللمس).

يتبقى لكِ الآن أسبوع واحد وتنهين النصف الأول من الحمل، قد تشعرين بآلام أسفل البطن وقد تكون حادة وعلى جانب واحد خاصة عندما تقومين بمجهود أو تغيرين من وضعك فجأة.. السبب في هذه الآلام هو الشد العضلي وشد الأربطة التي تربط الرحم الذي يزداد في الحجم يوماً بعد يوم.
أما إذا كانت هذه الآلام مستمرة وشديدة ولا تختفي بالراحة فعليك بمراجعة الطبيبة، قد تلاحظين أيضاً بعض تغيرات في جلدك.
وقد تلاحظين احمرار كف اليدين وأسفل القدمين.. لا تقلقي كل ذلك بسبب ازدياد مستوى هرمون الإستروجين.
ظهور البقع الغامقة في الجلد طبيعي أيضاً خلال الحمل بسبب زيادة صبغة الميلانين وكثرة تعرض الجسم للشمس تزيد هذه البقع، وهذه البقع غالباً ما تختفي بعد الولادة بفترة وجيزة.

الأسبوع العشرين:


يبلغ طول طفلك الآن نحو 16.5 سم (6.5 بوصة) من الرأس للمقعدة ونحو 25 سم (10 بوصات) من الرأس إلي الكعبين.


و مع زيادة نمو الجنين يزداد الحجم الذي يحتله ضمن الرحم و يؤدي هذا النمو المستمر إلى إحداث ضغط على رئتي و معدة و مثانة و كليتي الأم . و تحت الطلاء الدهني يستمر الجلد بالنمو و تزداد ثخانته و يشكل طبقات ( الأدمة و البشرة و طبقة تحت الجلد ) . يستمر أيضاً نمو الشعر و الأظافر .



تحدث بعض الأمور هذا الأسبوع , تنفر سرة البطن إلى الخارج و ذلك نتيجة لضغط الرحم للأعلى و الخارج و تستمر الحال كذلك إلى أن ينزل طفلكِ في النهاية إلى منطقة الحوض .



يفيد إجراء الفحص بالأمواج فوق الصوتية في هذا الوقت في تحديد حجم و وضعية الجنين بالإضافة لكشف الشذوذات في العظام و الأعضاء الأخرى المشاهدة في هذا الوقت . من الممكن أحياناً تحديد نوع جنس الجنين إذا مح وضعه ضمن الرحم بذلك . يتم خلال هذا التصوير فحص حبل السرة و المشيمة و السائل الأمنيوسي .


يتكون على جسم الطفل مادة شمعية بيضاء تحمي جلده من السائل الأمنيوسي وكذلك تسهل عملية الولادة.
يمارس الجنين عملية البلع كتمرين للجهاز الهضمي، كما ينتج مادة إخراجية في أمعائه تخرج عند الولادة..
أما أنت فنهنئك للوصول إلى منتصف الطريق.
قمة الرحم تصل لمستوى سرة بطنك الآن، ويبدأ وزنك في الزيادة أسبوعاً بعد أسبوع، تأكدي من حصولك على الحديد الكافي في غذائك لتكوين الهيموجلوبين الذي يزداد تصنيعه أثناء الحمل، يتوفر الحديد في اللحوم الحمراء والدواجن والسمك والخس والسبانخ.
لابد لكِ من متابعة الحمل في أحد المراكز الطبية القريبة من منزلك للحصول على الإرشادات والمعلومات التي تحتاجينها في الحمل والولادة.

------------------

.......

تعليقك












عرض البوم صور Saly   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 22-12-2008, 03:17 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
Saly
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Saly

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 33
المشاركات: 18,188
بمعدل : 8.12 يوميا
معدل التقييم: 378
نقاط التقييم: 425
Saly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really nice
 



الإتصالات
الحالة:
Saly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل ميني ميني
4557

الأسبوع الواحد والعشرين:


طفلك الآن يبلغ وزنه 3/4 باوند ( 375 جرام تقريبا ) ويبلغ طوله 26 سم تقريبا (10 بوصات ونصف ) ولا يزال باستطاعته التحرك ضمن السائل الأمنيوسي و لن يستقر حتى نهاية هذا الثلث الحملي ( ال 3 أشهر الوسطى من الحمل ) , حيث سيستقر بعدها بوضعية الرأس نحو الأسفل .
تبدأ وتيرة النمو بالإنخفاض و تزداد قوة نبضات القلب كما تتناسب ساقي الطفل مع جسمه .
يبدأ السائل الأمنيوسي الذي كان فيما مضى يلعب دور الداعم لطفلكِ بلعب دور جديد : تتطور الأمعاء الآن لدرجة تسمح لها بامتصاص الكميات القليلة من السكر الموجودة ضمن السائل الأمنيوسي التي يبتلعها الطفل . تمر هذه السكاكر إلى الأمعاء الغليظة عبر الجهاز الهضمي للجنين إلا أن معظم تغذية طفلكِ لا تزال تأتي عبر المشيمة .
يعتمد طفلكِ في انتاج خلايا الدم حتى هذه اللحظة على الكبد و الطحال ( يستمر كبد الجنين بانتاج خلايا الدم حتى وقت الولادة ) , إلا أن نقي العظم يبدأ الآن بالمساهمة في تشكيل هذه الخلايا .
تعتبر التمارين الرياضية طريقة ممتازة للحفاظ على رشاقتكِ حلال الحمل كما أنها تستطيع تخفيف بعض إزعاجات الحمل كالدوالي و زيادة الوزن المفرطة و آلام الظهر إلا أنه يجب الإبتعاد عن الجهد الكثيف و القاعدة الذهبية هي البدء ببطء . تزداد خطورة إصاباتكِ خلال الحمل نتيجة ارتخاء الأربطة و لذلك فو لذلك فنه من الأفضل ممارسة الرياضات البطيئة كاليوغا و السباحة و المشي . استشيري العيادة حول أي برنامج رياضي قبل البدء به .

الآن الجفون وحواجب العينين أصبحت مكتملة التكوين
وستصبحين حتما قادرة علي تمييز حركته، مع ملاحظة أن نشاطه اليومي منفصل تماما عن نشاطك،. لذا لا تندهشي عندما يبدأ يومه و أنت ذاهبة إلى النوم. .
بالنسبة لك ستشعرين بتحسن ملحوظ هذه الأيام،. فالآلام والتعب الذي صاحبك منذ بداية الحمل قد اختفى
ولكن قد تلاحظين ظهور بعض الحبوب في وجهك أو جسمك. لا تقلقي فهي نتيجة لزيادة إفرازات الغدد الدهنية الموجودة بالبشرة. . فقط قومي بتنظيف بشرتك عدة مرات باستخدام صابونة مناسبة ولكن احذري من استخدام أي مضادات لحب الشباب سواء الموضعية أو عن طريق الفم.
قد تلاحظين أيضا ظهور بعض الدوالي في ساقيك ( أي أن أوردة الساق قد أصبحت مرئية وممتلئة بالدماء ) وهي نتيجة طبيعية لزيادة حجم الرحم والذي يبدأ في الضغط على أوردة الطرف السفلي.
وكل ما هو مطلوب منك أن تحافظي على المشي يوميا ولو لمسافة قصيرة،. كما يستحب أن تضعي قدميك عند النوم على وسادة لتكون في مستوي أعلى قليلا من مستوي جسدك
لكن لا تنسي هذه الفترة من أجمل فترات الحمل. فاستمتعي بها.

الأسبوع الثاني والعشرون:


طفلك الحبيب يتابع نموه يوما بعد يوم طوله الآن وصل الي 27,5 سم تقريبا ( 11 بوصة ) ووزنه اصبح 500 جرام،
شكله الآن يبدو مثل وليد صغير. نمو الأعضاء يكتمل تدريجيا استعداد للولادة
جلده يبدو مجعد قليلا إلى أن يزداد الوزن الكافي لملئه، الشعر الرفيع الذي يغطي جسده اصبح ظاهرا الآن كما أن ملامح وجهه أصبحت اكثر وضوحا؛ فالشفتان أصبحتا أكثر تميزا، العلامات الأولى للأسنان تظهر كبراعم تحت خط اللثة، العين أكتمل تكوينها غير أنه لم يتحدد بعد لونها

تتطور الآن الحواس التي سيستعملها طفلكِ في التعرف على العالم, يبدأ تشكل براعم الذوق على اللسان كما يتطور الدماغ و النهايات العصبية بما يكفي لشعور طفلكِ باللمس مما يتيح له الشعور بالضرب على وجهه أو مص إبهامه و الشعور أيضاً بأجزاء الجسم الأخرى و رؤية حركتها .

يستمر جهاز طفلكِ التناسلي أيضاً بالتطور تبدأ الخصى بالنزول لدى الذكور من البطن , أما لدى الإناث فيكون الرحم و المبيضان في مكانهما و المهبل كامل التطور .

قد تبدأين خلال هذا الأسبوع بالشعور بتمارين الرحم قبل الولادة و التي تتألف من تقلصات غير منتظمة و غير مؤلمة تسمى تقلصات براكستون هيكس . قد تشعرين بإحساس " عصر " قرب قبة الرحم . لا داعي للقلق , فهي تعبر عن حالة طبيعية تماماً إلا إذا أصبحت مؤلمة أو تكررت أكثر من أربع مرات بالساعة فعندها يصبح من الضروري مراجعة العيادة فوراً لأنها قد تكون علامة على المخاض المبكر .

يبدأ وزن رحمكِ الآن بالضغط على أسفل الظهر مما يؤدي لحدوث آلام و لذلك عليكِ عدم ارتداء أحذية عالية الكعب أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة من الزمن .


بالنسبة لك
ستلاحظين ظهور بعد العلامات علي جلد بطنك ( تشققات ). وهذا نتيجة لتمددها لتتسع لطفلك المتزايد في الحجم العلامات تتفاوت في اللون من الوردي إلى البني الداكن حسب لون بشرتك. وقد تظهر أيضا على الأرداف،. وتزاداد وضوحا مع تقدم الحمل.
بعض النساء لا تظهر لديهن مثل تلك العلامات ولكن أكثر من النصف يلاحظنها،. كما أن استخدام المستحضرات التجميلية ضد تشققات الحمل لن تمنع ظهورها أو تزيلها،. ولكنها تقلل شعور بالحكة الذي قد يصاحبها في بعض الأحيان.
لا تقلقي فهذه العلامات سوف يتحول لونها إلى اللون الأبيض بعد الولادة وستصبح غير ظاهرة تقريبا.
وقد تلاحظين ظهور بعض الحبوب الحمراء اللون على الوجه والرقبة وأعلى الصدر. وهي نتيجة طبيعية لهرمونات الحمل المتزايدة و التي ستختفي تماما بعد الولادة.

الأسبوع الثالث والعشرون:
بالنسبة لطفلك فطوله الآن حوالي 30 سم (12 بوصة ) ووزنه 600 جرام، جلده مازال مجعدا لأنه مازال في حاجة لاكتساب بعض الوزن لملئه
الشعيرات الدموية برئتيه تتابع تطورها لتصبح قادرة على أداء وظيفة التنفس بمجرد ولادته، وظيفة البلع أصبحت مكتملة الآنولكن عملية الإخراج لن تتم إلا بعد الولادة
طفلك الآن يمكنه سماع الأصوات العالية بالخارج،. كصوت المكنسة الكهربائية، ولكن لا تقلقي فهذه الأصوات لن تزعجه
ولكن ما رأيك أن تحافظي علي أذنيه نظيفة من أول لحظة استطاع ان يسمع فيها. فلا يسمع إلا كلام الله أو حديث عن رسوله صلى الله عليه وسلم أو الطيب من الكلام و أنت تشهدي في هذا ربك أنك حافظتي قدر استطاعتك علي أذن هذا الوليد من أي شيء يلوثها

تبدأ عظام الأذن الوسطى بالقساوة كما يتم إفراز الأصبغة التي تعطي طفلكِ لونه في هذا الأسبوع .
و بالرغم من تراكم الدهون على جسم طفلكِ إلا أن الجلد يبقى رخواً و يعطي طفلكِ شكلاً مجعداً و هذا ناجم عن زيادة نمو الجلد مقارنة مع تراكم الدهون .
تتضمن أعمال طفلكِ اليومية : تحريك عضلات أصابع اليدين و القدمين و الذراعين و القدمين بانتظام و ستشعرين بالنتيجة بركلات أكثر قوة .
تستمر تقلصات براكستون هيكس هذا الأسبوع , لا داعي للقلق لأن رحمكِ يتقلص بشكل دائم خلال الحياة و لكنكِ تشعرين بالتقلصات هنا بسبب امتلاء الرحم , و كلما اقترب يوم الولادة كلما نقص النوم .
تنجم قلة النوم لدى الحامل نتيجة القلق و تكرار التبول و الحرقة و تقلصات القدمين و الإزعاج العام و بالرغم من هذه المشاكل فإن صحتكِ و صحة جنينكِ تعتمد على الراحة . حاولي إجراء حمام دافئ أو السمع إلى موسيقى هادئة أو قراءة كتاب مريح أو تناولي كوباً من الحليب الدافئ من أجل المساعدة على النوم .
ننصح الحوامل بالنوم على جنوبهن و ليس على بطونهن أو ظهورهن من أجل عدم إعاقة تدفق الدم إلى المشيمة . و إذا كانت هذه الوضعية غير مريحة لكِ فمن الممكن محاولة وضع وسادة بين ركبتيكِ لتقليل الضغط الناجم عن وزنكِ أثناء النوم على الجانب .

بالنسبة لك
سيختفي الآن الصداع الذي ربما عانيت منه في الشهور الأولي من الحمل بسبب التغيير في هورمونات الحمل، قد تلاحظي بعد التورم في كاحلك وأسفل القدم. وهي نتيجة لضغط الرحم علي أوردة النصف الأسفل من الجسد مما يقلل من سرعة الدورة الدموية فيه، هذا التورم سيكون أقصاه في المساء وفي فصل الصيف وستلاحظين اختفاؤه في الصباح الباكر عند استيقاظك، وسيختفي تماما بعد الولادة بأيام قليلة
ولكن هناك بعض الوسائل التي يمكنك اتباعها لتقللي منه مثل:
ارفعي قدمك لأعلي كلما أتيحت لك الفرصة.
لا تجلسي وقدمك ثابتة علي الأرض لفترات طويلة.
حافظي علي ممارسة رياضة المشي التي تنشط الدورة الدموية.
وعند النوم يمكنك رفع قدميك علي وسادة لتكون في مستوي اعلي من باقي جسدك.
هناك أنواع من الجوارب الطبية التي تباع في الصيدليات تساعد علي تقليل التورم ويمكنك ارتداؤها في الصباح مع بداية يومك.
قد يدفعك هذا التورم إلي التقليل من تناولك للسوائل ولكن الحقيقة هي أنك تحتاجين زيادة كمية السوائل التي تتناوليها لأنها هي التي تقلل من نسبة التورم.
ولكن إذا لاحظت تورم مفاجئ في وجهك أو في يديك فيجب عليك استشارة الطبيب في اقرب وقت


الأسبوع الرابع والعشرون:


معدل نمو طفلك يسير بشكل رائع خلال هذا الأسبوع. . فلقد زاد وزنه 125 جرام تقريبا عن الأسبوع الماضي. وطوله وصل إلي حوالي ا قدم. . مما يعطيه قوام متناسب بداخل الرحم. غير أنه مازال في حاجة لإضافة مزيد من الدهون تحت الجلد ليملأ ما تبقي من ثنايات جلدية.
المخ بتابع تطوره بصورة مذهلة ،. حاسة التذوق بدأت في الاكتمال،. والرئة تتابع نموها تدريجيا و الآن وصلت لآن إلى مرحلة تكوين المادة التي ستساعد علي تمدد الحويصلات الهوائية بسهولة
بالنسبة لك قمة رحمك أصبحت الآن محسوسة 2سم ونصف فوق السرة، لكنك قد تعانين من بعض الحكة بسبب جفاف جلدك لذا من المفيد أن تستخدمي الكريمات المرطبة باستمرار، أيضا قد تعانين من حساسية عينك للضوء و التي قد تصاحبها حكة خفيفة بسبب جفاف عينك، وبالطبع فأن استخدام مستحضرات الدموع الصناعية سيقلل من هذا الشعور المزعج.
طبعاً هذه الأعراض تعتبر طبيعية جدا مع فترة الحمل، لذا لا داعي للقلق، ستحتاجين إلى قياس نسبة السكر في الدم حيث أن مرض السكر قد يظهر أثناء الحمل ومن المفيد جدا لك ولطفلك الاكتشاف المبكر له لتجنب أي مضاعفات لك ولطفلك
عند شعورك بأي من الأعراض الولادة المبكرة عليك سرعة الاتصال بطبيبتك. وهي كالآتي.
1- زيادة في الإفرازات المهبلية سواء كانت مائية،مخاطية، أو لونها وردي. .
2- وجود أي نزيف مهبلي ولو بكميات قليلة
3- آلام في البطن تشبه تلك التي تصاحب الدورة الشهرية
4- آلام في أسفل الظهر بصورة غير مسبوقة
5- زيادة عدد انقباضات الرحم أكتر من أربع انقباضات في الساعة الواحدة.

بالرغم من اعتماد طفلكِ على المشيمة في الحصول على الأوكسجين إلا أن رئتيه ستأخذان هذا الدور حال حصول الولادة و من أجل التحضير للحياة في العالم الخارجي فإن رئتي طفلكِ ستبدآن الآن بإفراز مادة السورفاكتانت , و هي مادة تعمل على الحفاظ على الأكياس الهوائية في الرئة منتفخة و تمنعها من الإنخماص أثناء الزفير مما يسمح لها بالتنفس بسهولة .

يستطيع طفلكِ الآن و بسبب اكتمال نمو أذنه الباطنة معرفة كونه طبيعياً أو مقلوباً . تنظم الأذن الداخلية توازن الجسم و ذلك لأنها تكوّن جزءاً من الجهاز الدهليزي .

يعتبر فحص التحري عن سكر الدم أحد الفحوص الهامة التي تجرى أثناء الحمل ما بين الأسبوع 24 – 28 و هو يكشف وجود داء السكري الحملي و هو نوع عابر من الداء السكري الذي يحدث خلال الحمل و قد يسبب اضطرابات لدى الوليد كنقص سكر الدم .

قد يزيد السكري الحملي أيضاً من فرص حاجة المرأة الحامل للولادة القيصرية لأنها قد تؤدي إلى نمو كبير للأطفال ( العرطلة ) .

ستشربين خلال فحص تحري السكر محلولاً سكرياً ثم يتم سحب الدم لفحصه . و إذا كانت النتائج شاذة فستحتاجين لمزيد من الفحوصات .

من الممكن عادة ضبط الداء السكري الحملي من خلال الحمية الشديدة و لكن من الممكن في الحالات الشديدة قد تكون هناك حاجة لإضافة الأدوية كالإنسولين خلال كامل مدة الحمل .


الأسبوع الخامس والعشرون



بالنسبة لطفلك وصل طوله خلال هذا الأسبوع الي 13. 5 بوصة (34 سم تقريبا ) ووزنه 1. 5 باوند (750 جرام تقريبا )
ومزيد من الدهون تتكون تحت جلده و الذي أصبح أملس واختفت منه التجاعيد
كذلك شعره أصبح الآن واضحا من حيث اللون والنعومة و إن كانت هذه الصفات قابلة للتغيير بعد الولادة
بصفة عامة طفلك الآن يشبه حديث الولادة




بالنسبة لك قد تعانين من مشكلة الشعر الزائد في جسدك،والتي سببها زيادة عمر الخلايا المكونة للشعر مما يجعلها تبقي لمدة أطول ولكن سرعان ما ستختفي هذه المشكلة بعد أسابيع من الولادة.
ستبدئين أيضا في الشعور بثقل في حركتك فأنتي لا تتحركي بنفس السرعة التي كنت عليها من قبل

من المفيد المحافظة علي بعض التمرينات الرياضية الخفيفة وخاصة المشي ولكن يجب التوقف فورا عند الإحساس بأي بالألم أو صعوبة في التنفس. . كذلك تجنبي الاستلقاء الطويل علي ظهرك. أو ممارسة أي رياضة قد تؤدي الي فقد اتزانك
ومن الضروري المحافظة في هذه المرحلة علي تناول كميات كبيرة من السوائل

تعتبر عسرة الهضم إحدى التأثيرات السلبية للحمل على صحتكِ و هي تنجم عن هرمون البروجسترون الذي يبطئ إفراغ المعدة و زيادة ضغط الرحم على المعدة و الأمعاء , و النتيجة : عسرة الهضم و حرقة المعدة و هو ما يجعل تناولكِ لأفضل الأطعمة لديكِ كالكابوس .

حاولي تناول وجبات صغيرة و متعددة و تجنبي الأطعمة الدسمة و كثيرة التوابل . عليكِ أيضاً الإنتباه لعلامات المخاض المبكر .

أثناء إجرائك لاختبار قياس نسبة السكر في الدم ستأخذ الطبيبة منك عينة أخري للكشف عن وجود أنيميا. صحيح أن حجم الدم يزداد أثناء الحمل ولكن عدد كرات الدم الحمراء لا يزداد بنفس النسبة مما يجعل هناك نوع من الخلل في تركيز الكرات الحمراء والتي تظهر في صورة أنيميا وان كانت تعتبر انيميا فسيولوجية ( أي طبيعية ).
إذا اكتشفت طبيبتك وجود أنيميا. . فستحتاجين بعض العلاج لتصحيح هذه الأنيميا.


الأسبوع السادس والعشرون

وزن طفلك الآن قارب 2 باوند أي 1000 جرام تقريبا. كما أن طوله يبلغ 14 بوصة ( 35 سم )، هذا النمو سيكون مصحوبا مع تطور ملحوظ في نمو الأعصاب المسئولة عن حاسة السمع كذلك الرئة ستتابع نموها خلال هذا الأسبوع حيث أن طفلك يقوم الآن بأخذ نفس قصير من السائل الأمنيوني هذه الحركات تعد تدريب له علي عملية التنفس التي سيقوم بها بمجرد ولادته
بالرغم من بقاء عينا طفلكِ مغلقتان خلال الأشهر الماضية ( للسماح بتطور الشبكية ) فإنهما ستبدآن بالرفيف هذا الأسبوع . يختلف لون العين اعتماداً على العرق : تتلون عيون بعض الأطفال باللون الأزرق أو الأزرق الرمادي ( من الممكن تبدل هذا اللون خلال الأشهر ال 6 الأولى من العمر ) أو باللون البني أو الأسود . يستمر نمو رموش العين و شعر الرأس .

بالنسبة لك بعد أن كان ضغط دمك منخفض خلال الأسابيع القليلة الماضية. الآن سيبدأ في الارتفاع ليصل إلي نفس معدله قبل الحمل
و في هذه الفترة من الحمل تزداد احتمالات الإصابة بمرض تسمم الحمل وهو يصيب حوالي3%- 7% فقط من حالات الحمل. هذا المرض يحدث عادة خلال الثلث الأخير من الحمل. لذا من المفيد معرفة الأعراض التي يجب معها استشارة طبيبتك فورا
من هذه الأعراض:
تورم في الوجه والكفين.
زيادة مفاجئة في الوزن ( وهي نتيجة لتجمع سوائل بداخل الجسم )
عدم وضوح في الرؤية.
صداع شديد مفاجىء أو صداع مستمر
ألم في أعلي البطن.

عند الشعور بأي من هذه الأعراض يجب عليك الاتصال فورا بطبيبتك لكي تتجنبي كثير من المضاعفات لكي ولطفلك، ومن الطبيعي أنه خلال زيارات المتابعة لك مع طبيبتك ستقوم بفحص ضغط الدم لملاحظة أي ارتفاع له فوق المعدل الطبيعي
قد تعانين أيضا من بعض الآلام في الظهر وهي نتيجة لهرومونات الحمل لذلك تجنبي الانحناء الشديد أو حمل الأشياء الثقيلة كذلك تجنبي الجلوس في وضعية واحدة لمدة طويلة.
بعض الكمادات الدافئة، أو حتى البادرة قد تريح من هذه الآلام، ولكن عند الشعور بأي تنميل أو ألم حاد شديد في ظهرك عليك استشارة الطبيب


الأسبوع السابع والعشرون
لقد بدأ طفلك بحجمه المتزايد يشغل كل الرحم فلقد وصل وزنه الآن إلى 2 باوند ( 1000جرام تقريبا ) أما طوله فوصل إلى 14. 5 بوصة (36,5 سم تقريبا ). والساقين أصبحتا مميزتين بكونهما أطول من يديه.
هو الآن يستطيع فتح وغلق عينيه كما انه ينام ويستيقظ في أوقات محددة. كما يستطيع وضع أصابعه في فمه ومصها
بالرغم من أن الرئة مازالت غير مكتملة ولكنها قادرة علي أداء وظيفتها إذا ولد الآن.

يستمر نمو طفلكِ هذا الأسبوع كما تزداد فعالية دماغه و تطور رئتيه . تبدأ شبكية العين بالتشكل الآن و يبدأ طفلكِ بفتح جفنيه . و يأخذ طفلكِ شكلاً مشابها لما سيكون عليه عند الولادة فيما عدا أنه سيكون أصغر و أنحل .

تحتاج الرئتان و الكبد و الجهاز المناعي لمزيد من التطور , إلا أنه بحال تمت الولادة الآن فإن فرص طفلكِ بالحياة تصل إلى 85 % .

مع استمرار تطور جهاز طفلكِ السمعي يبدأ طفلكِ بتمييز صوتكِ ز صوت زوجكِ . إلا أن هذه الأصوات قد تكون مشوشة بسبب استمرار تغطية الأذنان بالصماخ الذي يحمي الجلد السائل الأمنيوسي
قد تشعرين ببعض النبضات الغريبة في رحمك وهي في الحقيقة نوبات من الفواق التي تصيب طفلك. والتي تستمر لثوان معدودة إنها غير مزعجة له لذا استمتعي بالإحساس.
المخ مازال يتابع نموه. والآن هو غاية في النشاط. والسؤال الذي يطرح نفسه الآن. تري فيما يفكر طفلك الآن

بالنسبة لك بوصولك للثلث الأخير من الحمل سيبدأ جسمك في سلسلة أخيرة من التغييرات، فمثلا مع زيادة حجم الرحم ستشعرين بمزيد من الآلام في ظهرك. ومع وزيادة ضغطه علي الأوردة الدموية و الأعصاب الخاصة بالطرف السفلي قد تعانين من بعض التقلصات في عضلات الساقين و للأسف فهذه التقلصات ستستمر حتي نهاية الحمل ولكني تستطيعين تقليلها ببعض التدليك لعضلات الساقين، أيضا المشي لبعض الوقت سيكون مفيد في إشعارك بمزيد من الراحة.
منقول ومدمج من موقع طبيبى وموقع دكتور الكاتبى













التعديل الأخير تم بواسطة Saly ; 18-02-2009 الساعة 03:04 PM
عرض البوم صور Saly   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:44 PM.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
جميع المشاركات والمواضيع في منتديات سوبر مامي لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

a.d - i.s.s.w