add
add

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

العودة   منتديات سوبر مامي > مامي للحمل والولاده > حوامل سوبر
حوامل سوبر لشهور الحمل من الشهر السابع للشهر التاسع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 22-12-2008, 03:45 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
Saly
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Saly

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 33
المشاركات: 18,148
بمعدل : 8.28 يوميا
معدل التقييم: 377
نقاط التقييم: 425
Saly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really nice
 



الإتصالات
الحالة:
Saly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : حوامل سوبر
افتراضي الحمل من الاسبوع الثامن والعشرون حتى الاسبوع الاربعون

الأسبوع التاسع والعشرون:


يزن طفلك الآن 2ونصف باوند ( 1250 جرام تقريبا ) ويصل طوله الي 15 بوصة ( 45 سم تقريبا )، جميع أعضائه تتابع نموها كالرئة والعضلات، كما أن حجم رأسه يزداد تدريجيا لتسع لأنسجة المخ النامية، مع هذا النمو السريع من غير المستغرب أن تزداد احتياجاته الغذائية لأقصى مستوى لها خلال هذه الفترة من الحمل.
رموشه و عيناه مكتملة النمو , يبدأ جسمه بالإمتلاء و يبدأ الشد في بعض عضلاته .

تستطيع الرئتان استنشاق الأوكسجين الآن إلا أنها ستقوم بذلك بصعوبة إذا تمت الولادة الآن .

مرحباً بالثلث الأخير للحمل , قد يكون الآن الوقت المناسب لإجراء فحص تحمل سكر الدم للكشف عن السكري الحملي ( إذا لم تجريه سابقاً ) .

تتحدد وضعية الجنين ضمن الرحم خلال زيارتكِ القادمة للعيادة ( رأسي أم مقعدي ) . و هو ما يؤثر على طريقة الولادة ( طبيعية أم قيصرية ) . لا داعي للقلق إذا كان طفلكِ مقعدياً فلازال لديه فرصة لتغيير هذه الوضعية خلال شهرين ( و هذا ما يحدث في غالب الحالات ) .


ولكي تحافظي على تغذية صحية لك ولطفلك عليك الإكثار من تناول البروتينات ,الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين حمض الفوليك , الحديد والكاليسيوم
ملحوظة: يتم اضافة حوالي 200 مجم من الكاليسيوم يوميا لعظام طفلك والتي أصبحت أكثر قوة
بالنسبة لك سوف يكون باستطاعتك الآن الإحساس بحركة طفلك بوضوح ويجب عليك الانتباه لمعدل حركته. فقد تسألك طبيبتك عنها لكي تقيم حالة الجنين
قد تعانين من الإمساك حيث تزداد نسبة هرمون البروجستيرون في الجسم والذي يؤدي إلي استرخاء في الأمعاء لذا ينصح بتناول الخضروات والفواكه الطازجة باستمرار كما أن تناول كميات كبيرة من الماء سيكون مفيدا جدا.
قد تعانين أيضا من الحموضة بسبب ضغط الرحم المتزايد في الحجم علي المعدة. لذا ينصح بتناول وجبات صغيرة مع زيادة عدد الوجبات
قد تعانين أيضا بصفة مؤقتة من البواسير نتيجة لضغط الرحم علي الأوعية الدموية ولكنها ستختفي مباشرة بعد الولادة فقط عند شعورك بالحكة أو بآلام يجب استشارة الطبيبة مع العلم أن الكمادات البادرة والدافئة مفيدة في هذه الحالة.

الاسبوع التاسع والعشرون من الحمل

يتناسب رأس طفلكِ الآن مع باقي جسمه و تستمر الدهون بالتراكم تحت جلده و يستطيع دماغه الآن التحكم ببعض الحركات التنفسية البدائية , كما أن عينيه قادرتان الآن على الحركة و تستجيبان أيضاً للنور و الظلام .

تزداد فعالية حركات طفلكِ , و إذا لاحظتِ نقصاً بالحركات فإنه من الأفضل البدأ بعدِّها و إخبار العيادة بحال كان هذا العدد أقل من 10 حركات بالساعة .

تبدأ غدتا كظر طفلكِ بإنتاج الهرمونات كالأندروجين و الإستروجين . تحرض هذه الهرمونات إفراز هرمون الحليب ( البرولاكتين ) ضمن جسم الأم مما يحضه على إفراز اللبأ و هو عبارة عن حليب مغذي بشكل عجيب يعمل على تغذية طفلكِ خلال الأيام الأولى من الولادة .

تبدأ في ثلث الحمل الأخير الإزعاجات كالحكة الجلدية و ضيق النفس و البواسير و تقلصات الساقين و حموضة المعدة و عسر الهضم , إلا أنها جميعاً أمور عابرة و ستزول فوراً بعد الولادة

بسبب شيوع نقص الحديد خلال الحمل فإننا ننصح بفحص مستوياته في الدم لدى المخبر و بحال كونها منخفضة فإنه من الأفضل تناول الأدوية الحاوية على مركبات الحديد


الأسبوع الثلاثون


وصل وزن طفلك إلي 3 باوند ( 1500 جرام تقريبا ) وطوله إلي 15ونصف بوصة ( 47 سم تقريبا )، يستطيع الآن طفلك أن بفتح عينيه و يغلقهما، كما أنه يميز بين الضوء والظلام حتى أنه يمكنه تتبع مصدر الضوء.

ولكن بمجرد الولادة سيبقي عينيه مغلقة لبعض الساعات بعد الولادة، وعندما يبدأ في فتحهما ستكون قوة إبصاره محدودة فقط لعدة بوصات من وجهه.

كذلك تبدأ كمية السائل الأمنيوني في النقصان مع زيادة حجم الطفل الذي يملأ الرحم تدريجيا.
قد تشعرين ببعض الإرهاق هذه الأيام وخاصة إذا كنت تعانين من متاعب في النوم أيضا قد تشعرين بثقل في حركتك نتيجة لزيادة حجم الرحم بالإضافة إلي ليونة الأربطة مما قد يودي غلي زيادة قياسك في الأحذية درجة بصفة دائمة.
يستمر طفلكِ باكتساب الوزن و طبقات دهنية و هي التي تقلل تجعدات طفلكِ كما أنها تحفظ حرارته بعد الولادة .

سيبدأ طفلكِ من أجل التحضير للتنفس بعد الولادة بتقليد هذه الحركات من خلال تحريك الحجاب الحاجز . تتصف هذه الحركات بالتواترية و قد يحدث الفواق أحياناً نتيجة لاستنشاق السائل الأمنيوسي عن طريق الخطأ .

دعينا نتكلم عن شكاوى جسمكِ . هل لا زال نومكِ مزعجاً . ننصحكِ بالنوم على جانبكِ الأيسر .

يعتبر الإمساك من الشكاوي الشائعة و هو ينجم عن نقص حركات الأمعاء الناجمة عن هرمونات الحمل التي تعمل على الحفاظ عليه . إلا أنكِ تستطيعين التغلب على الإمساك من خلال التمارين المنتظمة و تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضار و البقول و الحبوب الكاملة .


قد تعاودي الشعور بتقلبات في حالتك النفسية والتي كنت تشعري بها في الشهور الأولي من الحمل ، فتفكيرك في الولادة وغيرها قد يؤدي إلي بعض القلق ومن المفيد في هذه الفترة الحديث مع طبيبتك حول مخاوفك وأسباب قلقك. حتى لا تعانين من الاكتئاب الذي يصيب بعض السيدات الحوامل.

لأسبوع الواحد والثلاثون:
طفلك الآن يبلغ طوله 16 بوصة ( 40 سم تقريبا )، ويبلغ وزنه أكثر من 3 باوندات ( 1500 جرام تقريبا ) ، وخلال هذا الأسبوع يصل إلى أقصى معدلاته للنمو.
يستطيع الآن طفلك أن يدير رأسه من ناحية للناحية لأخرى، كما أن طبقة من الدهون بدأت تتكون تحت جلده استعدادا للولادة.

تحتاج عظام طفلكِ الآن للكالسيوم أكثر من أي وقت آخر لأنها تبدأ بالنمو و اكتساب القساوة . تأكدي من أنكِ تتناولين ما يكفي من الكالسيوم و البروتين و الحديد و الحموض الأمينية .

يبدأ دماغ و رئتي طفلكِ بدخول مرحلة من النمو السريع . تبدأ الخصى بالهبوط من جوف البطن إلى الصفن لدى الذكور .

تعمل المشيمة على تزويد طفلكِ بكل ما يحتاجه من المواد المغذية كما أن انتاج البول لديه ناجم عن تدفق الدم المشيمي فيه . يتبول طفلكِ ما مقداره نصف ليتر يومياً ضمن السائل الأمنيوسي , كما أنه يبتلع جزءاً من هذا السائل الذي يتبدل كلياً عدة مرات يومياً .

إن زيادة السائل ضمن الكيس الأمنيوسي ( الإستسقاء الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم قدرة الطفل على البلع بشكل طبيعي أو أنه مصاب بانسداد معوي . كما أن قلة السائل في الكيس الأمنيوسي ( قلة السائل الأمنيوسي ) قد تشير إلى عدم تبول الجنين بشكل طبيعي و قد يدل على وجود مشكلة في الكلية أو الجهاز البولي . تقاس كمية السائل الأمنيوسي خلال الزيارات الروتينية للعيادة بواسطة الأمواج فوق الصوتية .

قد يكون الآن الوقت المناسب لبحث موضوع الإرضاع الطبيعي . قد تبدأ الغدد المفرزة للحليب في الثدي في هذا الوقت بإنتاج اللبأ , و هو سائل أصفر كثيف ينتجه ثديكِ خلال الأيام القليلة الأولى و هو سهل الهضم و غني بالأجسام المناعية و المواد المغذية الهامة جداً لطفلكِ . يبدأ إنتاج الحليب بكميات كبيرة اعتباراً من اليوم 3 – 4 من الولادة .

أما أنت فقد تلاحظين نزول بعض قطرات من اللبن من ثدييك. . وهذا لا يحدث لجميع الأمهات. ولكنه استعداد طبيعي لعملية الرضاعة

ستشعرين أيضا بانقباضات في رحمك وهذه الانقباضات طبيعية في هذه المرحلة وتتميز بأنها تحدث بطريقة غير منتظمة كما أنها غير مؤلمة وتستمر من 30 إلى 60 ثانية، معدل هذه الانقباضات سيزداد مع تقدم الحمل كما ستصبح مؤلمة نوعا ما وتسمي وقتها بآلام الولادة الخاطئة، حيث أنه لا يسهل التفرقة بينها وبين آلام الولادة الحقيقية ، ولكن إذا أصبحت هذه الانقباضات تحدث بصورة متقاربة ومنتظمة فعليك استشارة طبيبتك فورا لأنك قد تتعرضي لولادة مبكرة
أيضا من أعراض الولادة المبكرة. نزول كمية كبيرة من الإفرازات المهبلية التي قد تكون مائية أو مخاطية. أو ممزوجة بالدماء أو إحساسك بآلام شديدة في أسفل البطن تشبه الآلام المصاحبة للدورة الشهرية. أو آلام أسفل الظهر خاصة إذا لم تكوني قد تعرضت لمثل هذه الآلام من قبل.



الأسبوع الثاني والثلاثون.


يبلغ وزن طفلك حاليا حوالي 2 كيلوجرام ( 4 باوند ). . بينما يصل طوله إلي 42. 5 سم تقريبا ( 17 بوصة ) وهو يشغل الآن معظم المساحة الموجودة برحمك، أظافر القدمين بدأت في الظهور بينما أظافر اليدين أكثر وضوحا منها. .
تنمو أظافر القدمين و اليدين و رموش العين و الحواجب و شعر الرأس و يتساقط الوبر الذي كان يغطي جسم طفلكِ منذ الثلث الأول للحمل على الرغم من بقاء بعضه على اكتفين و الظهر حتى الولادة .

قد تبدأ ضخامة الرحم و الذي يصل الآن حتى 12 سم فوق السرة بإحداث بعض الحموضة و الإمساك و عسرة الهضم و ضيق النفس . و تستطيعين التغلب على ذلك من خلال تناول الكثير من السوائل و تناول وجبات صغيرة تحتوي كميات كافية من الألياف .

هل تشعرين بأعراض مثل زيادة الوزن المفاجئة و الصداع و تبدلات الرؤية ؟؟ قد يعني وجود هذه الأعراض أحياناً وجود ما قبل الإرجاج ( الإنسمام الحملي ) و هي حالة خطرة يرتفع فيها ضغط الدم و قد تؤثر على الأم و الجنين خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل .

قد يتطور الإنسمام الحملي إلى الإرجاج و الذي يحدث فيه نوبات مشابهة للصرع و فقد للوعي و أحياناً موت الأم أو الجنين . تتم خلال مراقبة الحمل قياس ضغط الدم و فحص البول و الوذمات . راجعي العيادة فوراً بحال شعوركِ بأي من الأعراض السابقة .

لقد زاد حجم دمك بمقدار 40% إلي 50% عما كان قبل الحمل ليستطيع الإيفاء باحتياجات طفلك. كما أن هذه الزيادة في الحجم ستفيد في تعويض ما ستفقديه من دماء أثناء الولادة، وزنك يزيد بمعدل 500 جرام ( ا باوند ) أسبوعيا. . نصف هذه الكمية نتيجة لزيادة وزن طفلك
نتيجة لزيادة حجم الرحم وضغطه علي الحجاب الحاجز والأحشاء فقد تشعرين بحموضة أو صعوبة في التنفس. وللتخلص من صعوبة التنفس عليك بتقليل كمية الطعام التي تتناوليها، فبدلا من تناولك لثلاث وجبات يومية كبيرة يمكنك تقسيم نفس كمية الطعام علي عدد اكبر من الوجبات، كما يمكنك عند النوم أن تسندي رأسك لوسادة عالية حتى تقللي من إحساسك بالحموضة و صعوبة التنفس.
مع زيادة وزنك نتيجة لزيادة حجم الطفل، ومع تركيز هذه الزيادة في منطقة البطن، بالإضافة إلى هرمونات الحمل التي تزيد من ليونة الأربطة، فكل هذا يؤدي إلي تغير مركز الجاذبية في جسدك، مما يؤدي إلى شعورك بآلام في أسفل الظهر، وبعض الآلام في الفخذين
ومن المفيد إعلام طبيبتك إذا شعرتي بآلام شديدة أو أحسست بأي تنميل في قدميك


الأسبوع الثالث والثلاثون
خلال هذا الأسبوع تجاوز وزن طفلك 2 كيلوجرام بقليل، بينما يصل طوله من قمة رأسه إلي أخمص قدميه إلي 44 سم تقريبا.
معظم التجعيد في جسده اختفي الآن بعد تكوين طبقة من الدهون تحت الجلد، عظام الجسد تزداد صلابة. بينما رأسه أقل صلابة كما أن أجزائها لم تلتحم لكي تسهل عليها المرور من قناة الولادة الضيقة نسبيا
يؤدي تراكم الدهون تحت جلد طفلكِ إلى تحول لونه من الأحمر إلى الزهري و يستمر تراكم هذه الدهون تحت جلد الجنين تحضيراً للولادة .

تساعد ملايين العصبونات الموجودة في الدماغ خلال هذه الأسابيع الأخيرة طفلكِ على معرفة المزيد عن بيئته الموجود فيها مما يجعله قادراً على الإصغاء و الشعور و الرؤية ( بشكل غيمي ) , تستطيع حدقتا الجنين كشف الضوء و الإنقباض و الإتساع مما يسمح لطفلكِ برؤية أشكال باهتة .

ينام طفلكِ معظم الوقت و قد تحدث لديه النوم المترافق مع حركات العين السريعة ( فترة الأحلام ) .يكتمل نضج رئتي طفلكِ تقريباً . يكتسب الجنين كمية كبيرة من الوزن خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل .

يتخذ طفلكِ وضعية الولادة و هي إما أن تكون رأسية أو مقعدية .

لم يتبقى الآن سوى شهرين على الولادة , و ربما يكون الآن الوقت المناسب لتعلم أفضل طرق التأقلم مع آلام المخاض كتقنيات التنفس و الأدوية التي تعطى عن طريق الحقن و التخدير فوق الجافية و الذي يتم فيه إعطاء مخدر من خلال قثطرة دقيقة توضع أسفل الظهر .

يجب الإتصال بالعيادة في أقرب وقت ممكن إذا بدأتِ بالشعور بصداع شديد أو برؤية بقع أو أضواء لامعة أثناء الراحة أو زيادة مفاجئة في الوذمات ( خلال 2-3 أيام ) و خاصة في الوجه أو آلام في البطن أو الغثيان و الشعور بالمرض لأن هذه الأعراض قد تكون مؤشراً على حالة ما قبل الإرجاج ( الإنسمام الحملي ) و الذي يتميز بالوذمات و ارتفاع الضغط و وجود البروتين في البول و هي تعتبر اختلاطاً خطيراً للحمل


أما أنت فقد تعانين من بعض التنميل و الآلام بأصابع اليدين والذراعين. وقد تلاحظي بعض التورم عند مفصل الكف هذا التورم قد يضغط علي الأعصاب التي تمر تحت أربطة هذا المفصل مما يؤدي إلي آلام وتنميل بالأصابع، جربي استخدام الرباط الضاغط لتقللي من إحساسك بالألم.
كذلك ننصحك بأن تضعي ذراعك عند النوم على وسادة عالية لتقللي من تورمها.
لو كان عملك يتطلب حركات متكررة من اليدين مثل الكتابة علي الكومبيوتر، فمن المفيد أن تقومي بتمرينات لشد ذراعيك في فترات الراحة.
إذا كنت تعانين من متاعب أثناء النوم، نكرر نصيحتنا لك باستخدام أكثر من وسادة خلف رأسك وظهرك، أما إذا كنت تتضايقين من حاجتك للذهاب لدورة المياه أكثر من مرة ليلا، فيمكنك التخلص من ذلك بأن تقللي من تناولك للسوائل في فترة المساء.

.......

تعليقك












عرض البوم صور Saly   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 22-12-2008, 03:46 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
Saly
اللقب:
المشرفة العامة
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Saly

البيانات
التسجيل: Sep 2008
العضوية: 33
المشاركات: 18,148
بمعدل : 8.28 يوميا
معدل التقييم: 377
نقاط التقييم: 425
Saly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really niceSaly is just really nice
 



الإتصالات
الحالة:
Saly غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل سوبر
4557

الأسبوع الرابع والثلاثون:
يصل وزن طفلك الآن إلي 2375 جرام تقريبا ( 4. 75 باوند تقريبا ) وطوله 45 سم تقريبا ( 18 بوصة ). .
جسم طفلك يزداد استدارة مع زيادة سمك الطبقة الدهنية تحت الجلد والتي سيحتاجها طفلك في المحافظة علي درجة حرارة جسمه بعد الولادة، مازال الجهاز العصبي يتابع تطوره أما الرئة فلقد اكتمل نموها الآن.

تصبح الأظافر الآن موجودة على نهايات أصابع طفلكِ و قد يتمكن الآن من مقاومة الإنتانات الخفيفة نتيجة لعمل جهازه المناعي إلا أنه غير قادر الآن على مقاومة الإنتانات الخطيرة .

يعتبر تناول الأم للكالسيوم خلال الحمل ذو أهمية قصوى و ذلك لأنه الجنين سيسحب الكالسيوم من الأم من أجل تصنيع و تقسية العظم . يؤدي عدم تناول الأم لكمية كافية من الكالسيوم خلال الحمل إلى حدوث ضعف شديد في عظمها و أسنانها و ذلك لأن الطفل يأخذ ما يحتاجه من المعادن من العمود الفقري للأم .


تنمو في هذه الأثناء غدتي الكظر لدى طفلكِ و تفرزان الهرمونات التي تحرض الإرضاع . تزداد سماكة الطلاء الدهني الذي يغطي طفلكِ بينما يزول كامل الوبر تقريباً . تكون رئتا الجنين في هذا الأسبوع مكتملتا النمو تقريباً و جاهزتان للعمل
يعتبر الإرهاق عرضاً شائعاً من أعراض نهاية الحمل و هذا ينجم عن عدة أمور : صعوبة النوم و الآلام و زيادة الوزن و القاق حول المخاض و الولادة و العناية بالطفل الجديد . خذي أكبر قدر من الراحة و النوم .

قد تتزايد وتيرة تقلصات براكستون هيكس من الآن مع اقتراب موعد الولادة

لذا إذا كنت قلقة من تعرضك لولادة مبكرة في هذا الوقت. فيجب أن تعرفي أن 99% من الأطفال الذين يولدون عند هذا العمر يكونون بصحة جيدة وقادرين علي التنفس بصورة رائعة، كما أنهم لن يعانوا من أي مشاكل نتيجة لولادتهم المبكرة
بالنسبة لك قد تشعرين ببعض التعب والإرهاق في هذا الوقت وهذا طبيعي. لذا لا تجهدي نفسك في كثير من الأعمال وحافظي علي جزء من طاقتك لعملية الولادة.
إذا كنت تحتاجين للوقوف لفترات طويلة يمكنك ارتداء الحزام المخصص للأمهات في فترة الحمل والذي يساعد علي توزيع الوزن الزائد حتى يقلل معاناتك من آلام أسفل الظهر.
أما إذا كنت تنامين أو تجلسين لفترة طويلة. فتجنبي القيام من وضع النوم أو الجلوس مرة واحدة. لأن مع الجلوس لفترة طويلة تتجمع كمية كبيرة من الدماء في منطقة القدمين. لذا عند قيامك فجأة قد تعانين من بعض الدوار أو فقدان للتوازن بسبب قلة في كمية الدم المتجه للمخ هذا الوضع يتحسن سريعا فلا تقلقي فقط تجنبي حدوثه بأن تقومي بهدوء فابدئي بالجلوس معتدلة لدقيقة ثم قفي تدريجيا
قد تلاحظي وجود بعض البقع الملونة في منطقة البطن والفخذين. تصاحب هذه البقع حكة بسيطة في نفس مكان وجودها. هذه ليست بالشيء الخطير فقط تأكدي من أنها البقع المصاحبة للحمل عن طريق استشارة طبيبتك
الأسبوع الخامس والثلاثون
مازال طفلك يتابع نموه ليزداد في حجمه. فقد وصل وزنه خلال هذا الأسبوع إلي 5 باوندات (2500 جرام ) بينما بلغ طوله 18 بوصة ( 45 سنتيمتر ).

ولأن حجمه الآن يملأ الرحم فلن يستطيع القيام بحركات بهلوانية بعد الآن ولكن معدل حركاته التي تشعري بها لن يتغير، وخلال هذا الأسبوع يكتمل تطور الكلية تماما لتصبح قادرة علي العمل. كذلك الكبد أصبح الآن قادرا علي التخلص من بعض نواتج عمليات التمثيل الغذائي
معظم أجزاء الجسم الآن أصبحت مكتملة النمو. لذا سيقضي طفلك الأسابيع القادمة في اكتساب مزيد من الوزن.

و يزداد توضع الدهون عليه و خاصة الساقين و الذراعين . تبدأ في هذا الأسبوع فترة النمو الأعظمي لطفلكِ ( 250- 350 غرام أسبوعياً ) مما يؤدي لانحشاره ضمن الرحم مما يؤدي إما إلى نقص في حركة الجنين أو أنها قد تصبح أكثر قوة و فعالية .

ستخضعين من الآن فصاعداً لفحوصات دورية لعنق الرحم لتقدير الإمحاء ( قلة ثخانة ) و اتساع ( انفتاح ) عنق الرحم تحضيراً للولادة .

أما أنت فقد وصل مستوى رحمك الآن إلى أسفل الضلوع. بينما زاد حجمه 15 ضعف حجمه الأصلي. ولو استطعت رؤيته من الداخل لوجدتي أن به كمية قليلة من السائل الأمنيوني. بينما معظمه مشغول بطفلك الجديد
طبعا هذا الرحم المتزايد في الحجم. يؤثر على باقي الأحشاء حيث قد تصابين ببعض الحموضة. و غيرها من مشاكل متعلقة بالهضم. إما إذا لم تعاني من أي متاعب فيجب أن تحمدي الله حمدا كثيرا لأنك من القلة التي لا تمر بهذه المشاكل.
سوف تحتاجين من الآن إلي متابعة أسبوعية مع طبيبتك، وسوف تطلب منك عد حركات طفلك على مدار اليوم كدليل على معدل نشاطه
كذلك ستحتاجين لعمــــــــــــل مزرعة لتتبع نوع معين من البكتريا التي تسمي. . ( Group B streptococci (GBS
هذه البكتريا تكون غير ضارة للكبار ولكن أثناء الولادة قد تؤدي إلي عدوي لطفلك مسببة له مشاكل مختلفة فلو وجد أنك حاملة لهذه البكتيريا – وهذا يحدث في 10 – 30 % من السيدات الحوامل - فسوف تحتاجين لبعض المضادات الحيوية للتخلص منها قبل ميعاد الولادة.

الأسبوع السادس والثلاثين:
يستمر صغيرك في النمو يوماً بعد يوم (حوالي 30 جرام كل يوم)، فيبلغ وزنه الآن حوالي 6 باوند أي 2700جرام، طول الجنين الآن حوالي 19 بوصة، أي حوالي 48 سم لان البوصة 2. 5 سم.
يبتلع الطفل بعض الإفرازات في السائل الامنيوسى الذي يحيط به ليكون البراز الأسود الذي يخرجه بعد الولادة وهو شئ طبيعي جداً.
يزداد طفلكِ جمالاً نتيجة لتوضع الدهون على خديه و زيادة نمو عضلات المص لديه .

بنهاية هذا الأسبوع لو حضرت ساعة الولادة في أي لحظة سيكون طفلك مكتمل التكون، غالباً يكون الطفل قد أخذ الوضع الطبيعي للولادة (الرأس لأسفل)، أو في حالات قليلة قد تحاول الطبيبة مساعدته على اتخاذ هذا الوضع من خارج البطن

أما عنك أيتها الأم مع احتلال الصغير لحيز كبير من بطنك قد تشعرين بالامتلاء وعدم الجوع كما في السابق في الأسابيع السابقة ولذلك عليك بالوجبات القليلة الكمية على فترات اكثر تقارباً.
وفي نفس الوقت عندما يبدأ طفلك بالانزلاق داخل الحوض وهو ما يكون قبل الولادة بمدة (خاصة في الطفل الأول) يقل الشعور لديك بالحموضة وصعوبة التنفس وهو ما كنت تعانين منه سابقاً.
ولكن بالطبع سيزيد الضغط على اسفل البطن وسيصعب المشي عليك، كما تبدأ الانقباضات التحضيرية للرحم وعلى فترات اكثر تقارباً
لذلك عليك بتحضير حقيبة الولادة التي ستأخذينها معك للمستشفى، وعليك التأكد من كيفية الوصول لطبيبتك إذا حانت لحظة الولادة


كيف ستعرفين هذه اللحظة؟!
عندما تتقارب الانقباضات لتكون كل خمس دقائق وتكون مؤلمة، أو عند تسرب مياه أو حدوث نزيف، وكذلك لو شعرت بقلة مفاجئة في حجم بطنك أو بصداع مستمر وزغللة بالعين عليك بمراجعة الطبيبة.
وأخيراً عليك بتجنب السفر بالطائرة الان حتى لا تلدى في الجو، وعلى كل حال معظم خطوط الطيران تمنع سفر الحامل في شهرها الاخير

مازال طفلك يكتسب المزيد من الوزن. حيث وصل وزنه إلي 6باوندات ( 3000 جرام تقريبا ) بينما يتجاوز طوله 19 بوصة ( 46 سنتيمتر ) والآن هو يتخلص من الكثير من الشعر الذي كان يغطي جسمه في الفترة الماضية من الحمل. كذلك يتخلص من الطبقة الشمعية التي كانت تغطي الجسم كطبقة عازلة بينه وبين السائل الأمنيوسي. .
وهو يقوم بابتلاع هذه الأشياء بالإضافة للأفرازات الأخرى. وكل هذا سيبقي في أمعاءه إلي بعد الولادة حيث تخرج في صورة سائل أسود. يسمي الميكونيوم وهو أول أول ما سيقوم طفلك بإخراجه من جهازه الهضمي.

في نهاية هذا الأسبوع ستكونين قد أكملتي فترة الحمل. ويطلق على الطفل الذي يولد من الأسبوع 37 إلى الأسبوع 42 الطفل مكتمل فترة الحمل، بينما قبل الأسبوع 37 يكون قد ولد مبكرا، وبعد الأسبوع 42 يكون مولود متأخر.

وينبغي الآن أن تكون رأسه إلي الأسفل متخذا الوضع المثالي للولادة أما إذا كان غير ذلك فإن طبيبتك قد تحاول تعديل وضعه بيدها باستخدام بعض التكنيكات علي بطنك من الخارج

أما عنك. ففي هذه المرحلة وبسبب ضغط الرحم علي أحشائك الداخلية فإنك لن تشعري بنفس الرغبة في الطعام والتي كانت عندك منذ أسابيع قليلة. لذا تناول الوجبات الصغيرة والمتعددة و المفيدة، بينما ستتحسن الأعراض التي كانت تضايقك مثل الحموضة و صعوبة التنفس وذلك لأن طفلك يهبط للأسفل ليستقر اكثر في الحوض مستعدا بذلك لعملية الولادة مما يخفف الضغط علي حجابك الحاجز ولكن بالمقابل سيزداد الضغط على الأحشاء الموجودة في الحوض مما يجعلك تشعرين بالحاجة للذهاب إلي دورة المياه مرات كثيرة كذلك قد تعاني من بعض الصعوبة أثناء المشي.

كذلك ستلاحظين أن معدل انقباضات الرحم تزداد في العدد. ويجب أن تسألي طبيبتك عن علامات بدأ الولادة. . والتي منها أن تكون انقباضات الرحم منتظمة كل خمس دقائق ويظل هذا الوضع لمدة ساعة كاملة.

كذلك توجد أحوال أخرى تتطلب سرعة الاتصال بطبيبتك. مثل:
1- انفجار جيب ماء الرأس أو حتى وجود تسرب للسائل الأمنيوسي.
2- إذا شعرتي بصداع شديد.
3- آلام شديدة في البطن
4- نقص في معدل نشاط طفلك.
5- وجود نزيف مهبلي.




الأسبوع السابع والثلاثون.
بالنسبة لطفلك تهانينا. فحملك الآن اكتملت مدته وهذا يعني أن طفلك قد أصبح مستعد تماما للحياة خارج الرحم. . وخلال هذه الفترة سيزن طفلك أكثر من 6 باوندات ( 3000جرام ) كذلك سيتراوح طوله بين 19 و 20 بوصة ( 46 و 50 سنتيمتر ).
معظم الأطفال تولد بشعر يغطي رؤوسهم ويتراوح طوله من 2. 5 سنتيمتر إلي 4 سنتيمتر. .
هو الآن يتنفس و قبضته قاسية و يستجيب للضوء . قد تزداد مفرزات المهبل الآن و تزداد كمية مخاط عنق الرحم فيها . يعتبر طفلكِ كامل النمو وظيفياً هذا الأسبوع إلا أن حجمه لا يتوقف عن النمو . حيث يزداد نمو الدهون لديه بمعدل 14 غرام يومياً و بشكل عام يزداد وزن الذكور أكثر من الإناث .

يأخذ طفلكِ الآن وضعيته النهائية التي ستتم الولادة بها . تأكدي من أن زوجكِ قد تدبر أمر جميع التفاصيل التي تحتاجيها قبل الإندفاع إلى المشفى و هذا يساعد على طمأنتكِ و يمنع من نسيان أي شيء مهم في المنزل .

قد تنزل بعد هذا الأسبوع السدادة المخاطية التي تقي رحمكِ من الإنتان و الجراثيم إلا أن هذا قد يتم قبل بضع أسابيع أو أيام و ساعات من المخاض و هي كثيفة و ذات لون مائل للخضرة و قد تشاهد عليها خيوط من الدم . تزداد الآن كمية المفرزات المهبلية و التي يتكون معظمها الآن من مخاط عنق الرحم .

أما عنك أيتها الأم فخلال الأسبوعين القادمين أنتي في انتظار الدخول في عملية الولادة لذا استغلي هذا الوقت في إعداد الأشياء التي سيحتاجها طفلك.
هل تحلمين بأشياء غريبة في هذه الأيام ؟؟؟ ربما يحدث ذلك بسبب اقتراب موعد الولادة وقلقك عليها. توكلي على الله واتركي له كل أمورك ولن تندمي أبدا. .
إذا لاحظتي وجود إفرازات مخاطية مصحوبة ببعض القطرات من الدماء الخفيفة. فهذه علامة على بدأ عملية الولادة. لأن هذه هي الكتلة المخاطية التي تسد عنق الرحم ونزولها يعني أن عنق الرحم بدأ في الاتساع استعدادا للولادة، اتصلي بطبيتك فورا و اعلميها.


الأسبوع الثامن والثلاثون:
طفلك يزداد جمالا. . يتراوح وزنه الآن بين 6 و 7. 5 بوصة. أي ما يعادل من 3 إلي 3. 75 كيلوجرام أعضاؤه مكتملة النمو. . وجاهزة للعمل بكفاءة خارج الرحم.
هل تتسائلين عن لون عين طفلك؟؟ لك ان تعلمي أن لون عين طفلك قد يتغير خلال التسع شهور الأولي من حياته حيث تكتسب القزحية مزيد من الصبغات. ولكن إذا ولد طفلك بعينين بنيتين فغالبا سيظل لونها ثابتا. . كذلك إذا كان لون عينيه رماديا. بينما الأرزق قد يتحول للون رمادي أو أخضر أو بني

تنزل الخصى إلى الصفن لدى الذكور أما لدى الإناث فتكون الأشفار كاملة التطور .


قد تبدأين بالشعور بالمخاض الكاذب و هو عبارة عن تقلصات تشعرين بها في أجزاء مختلفة من جسمكِ ( الظهر و أسفل البطن و أو الحوض ) . تبدأ آلام المخاض الحقيقي من أعلى الرحم و تنتشر إلى الحوض عبر أسفل الظهر . تزداد في هذه الفترة فترات دخولكِ للحمام و ذلك نتيجة ضغط الطفل المتدخل في الحوض على المثانة .

أما بالنسبة لك راقبي جيدا معدل حركات طفلك كدليل علي نشاطه. قد تعانين من صعوبة النوم ليلا وهذا يرجع إلي قلقك. هوني علي نفسك وخذي الأمر ببساطة أكثر. .
تورم كاحليك في هذه الأسابيع طبيعي جدا. ولكن في حالة تورم يديك أو وجهك أو شعورك بصداع رهيب أو اضطراب في الرؤية. . عليك الاتصال سريعا بطبيبتك لأن هذه قد تكون علامات منذرة لتسمم الحمل




الأسبوع التاسع والثلاثون:.
طفلك مستعد الآن للخروج للعالم الخارجي. مازال يكتسب بعض الوزن في صورة طبقة دهنية تحت الجلد والتي ستساعد في الحفاظ علي درجة حرارة جسده ثابتة مع التغييرات الجوية. طوله الآن يتجاوز 50 سنتيمتر ووزنه قارب 4 كيلو جرامات

يبدأ طفلكِ بالإستقرار داخل الحوض و هذا ما يخفف الضغط عن رئتيكِ مما يجعل تنفسكِ أفضل و لكن و من جهة أخرى يزيد الضغط على المثانة مما يحثكِ على التبول كل عدة دقائق . قد تتمزق الأغشية المحيطة بالجنين في أي لحظة من الآن و يختلف الإحساس بذلك من امرأة لأخرى حيث تشعر البعض بنزول كمية كبيرة من السائل دفعة واحدة بينما تشعر بقية النساء ببلل بسيط و مستمر . من الواجب إخبار العيادة بحال الشعور بنزول السائل الأمنيوسي أو بحال حدوث تقلصات منتظمة

يبلغ طول حبل السرة الذي يحمل الغذاء و الأكسجين لطفلكِ 50 سم تقريباً و قطره 1,3 سم . و بسبب زيادة وزن الجنين و احتلاله كامل جوف الرحم فإنه من الشائع حدوث التفاف السرر حوله أو حدوث عقدة فيه . تختفي معظم طبقة الطلاء الدهني التي كانت تغطي جلد الطفل .

يبدأ جسمكِ الآن بتزويد طفلكِ بالأجسام المناعية التي تساعد جهاز الطفل المناعي من خلال المشيمة و التي تساعده بمكافحة الإنتانات خلال ال 6 أشهر الأولى من الحياة .

فخلال زيارتك للطبيبة ستقوم بفحص بطنك لمتابعة نمو طفلك ووضعه. كذلك قد تقوم بفحص مهبلي لتتبع اتساع عنق الرحم استعدادا للولادة. .
لو انقضى هذا الأسبوع دون أن تلدي لا تقلقي فحوالي 5 % فقط من الأطفال يولدون في الميعاد المحدد لهم، ومع تأخر ميعاد الولادة فكل ما ستحتاجينه متابعة مع الطبيبة لمراقبة حالة طفلك والتأكد من أنه يتمتع بصحة جيدة.



الأسبوع الأربعون
يزن الطفل الآن حوالي 4 كيلوجرامات. . بينما طوله 50 سنتيمتر. و للعلم فإن كل يوم طفلك ينمو أكثر. و لكن العظام المكونة للجمجمة لن تلتحم لكي تزيد من مرونة الرأس وتساعد علي مرورها من قناة الولادة

لا تتوقعي أن تكون صورة طفلكِ الآن مشابهة لصور الأطفال التي توضع في الإعلانات حيث غالباً ما تكون رؤوس حديثي الولادة – و لفترة من الزمن – ذات شكل غير نموذجي نتيجة لمرورها خلال الحوض و غالباً ما تكون مغطاة بالطلاء الدهني و الدم . قد تلاحظين وجود بعض الطفح أو البقع الجافة على جلد الجنين و هذا طبيعي تماماً . قد تكون أعضاء طفلكِ التناسلية متضخمة ( الصفن لدى الذكور و الشفرين لدى الإناث ) نتيجة لوجود كميات من هرموناتكِ في جسم الطفل و قد يحدث نتيجة لذلك أيضاً إفراز الحليب من حلمتي ثدييه ( لدى كل من الأنثى و الذكر ) و هذا يجب أن يختفي خلال عدة أيام و يعتبر طبيعي تماماً .


ستمارسين خلال هذا الأسبوع اللحظة التي كنتِ تنتظريها و هو قدوم طفلكِ . من الوارد جداً أن تكوني قد اكتسبت المعلومات الكافية عن مراحل الولادة الثلاث , تعمل المرحلة الأولى من المخاض على توسيع و ترقيق عنق الرحم نتيجة للتقلصات الرحمية المنتظمة أما المرحلة الثانية فهي عندما تدفعين بطفلكِ خارج جسمكِ عبر قناة المهبل أما المرحلة الأخيرة من المخاض هي عندما تحدث ولادة المشيمة . تهانينا لكِ على هذا الحمل الناجح و تنمنى لكِ و لعائلتكِ لحظات جميلة مع طفلكِ الجديد .

أما عنك. فبالرغم من تطور العلم إلا أنه لا توجد وسيلة تحدد متي تبدأ عملية الولادة، قد تظنين أنك قد تأخرتي عن ميعاد ولادتك المفترض، ولكن قد يكون هناك خطأ في حساباتك لمدة حملك، وحتى وإن كنت فعلا متأخرة، فحتى الخبراء لا يعلمون تفسيرا لمثل هذه الحالة.
أهم شيء في هذه الفترة هي متابعة حالة طفلك سواء بعدك لحركاته أو بفحص الطبيب. ولكن أمامك أسبوعين قبل أن تكوني فعلا أصبحت متأخرة عن ميعاد ولادتك.

الأسبوع الواحد والأربعون:

طفلك مازال ينمو ووصل وزنه الآن إلي حوالي 4 كيلو جرامات.
إذا لم تتم عملية الولادة بحلول الأسبوع القادم فسوف تقوم طبيبتك بتحفيز بدئها صناعيا بإعطائك بعض الأدوية والمحاليل والتي تؤدي إلى دخولك في الولادة، وذلك لأن تأخر ولادة الطفل يعرضه ويعرضك لمضاعفات عديدة.
ولك أن تعلمي أن 5 -6% فقط من النساء يلدن بعد ميعاد ولادتهم الحقيقي

منقول ووفق الله كاتب الموضوع وجزاه الله الجنه













التعديل الأخير تم بواسطة Saly ; 15-02-2009 الساعة 08:40 AM
عرض البوم صور Saly   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 10-03-2009, 08:39 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أم حمودي
اللقب:
مامي متميزة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Mar 2009
العضوية: 147
المشاركات: 165
بمعدل : 0.08 يوميا
معدل التقييم: 9
نقاط التقييم: 10
أم حمودي is on a distinguished road
 



الإتصالات
الحالة:
أم حمودي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل سوبر
افتراضي

بارك الله فيك غاليتي

والله انا محتاسه ومب عارفه باي اسبوع او اي شهر بالاحرى كل دكتور له راي
وانا ميته من الخوف اخاف من الولاده المفاجأه ..

وعندي اعراض واللي خوفني اكثر وحده من اهلنا قالت انها معي بنفس الشهر ومن يومين ولدت

الله يستر بس












توقيع : أم حمودي

عرض البوم صور أم حمودي   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 07-05-2009, 05:10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شهرزاد الزمان
اللقب:
مامي جديدة

البيانات
التسجيل: May 2009
العضوية: 311
المشاركات: 7
بمعدل : 0.00 يوميا
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 10
شهرزاد الزمان is on a distinguished road
 



الإتصالات
الحالة:
شهرزاد الزمان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل سوبر
افتراضي

الله يعطيك العافيه

بس ليش زادو صارو واحد واربيعين












عرض البوم صور شهرزاد الزمان   رد مع اقتباس

انت الآن تتصفح منتديات سوبر مامي

قديم 07-05-2009, 07:01 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الآمبرآآطورة
اللقب:
امبراطورة المنتدي


الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الآمبرآآطورة

البيانات
التسجيل: Feb 2009
العضوية: 105
المشاركات: 9,509
بمعدل : 4.67 يوميا
معدل التقييم: 200
نقاط التقييم: 201
الآمبرآآطورة has a spectacular aura aboutالآمبرآآطورة has a spectacular aura aboutالآمبرآآطورة has a spectacular aura about
 



الإتصالات
الحالة:
الآمبرآآطورة غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : Saly المنتدى : حوامل سوبر
افتراضي

موضوع راائع ومميز

بارك الله فيك ياعسل












عرض البوم صور الآمبرآآطورة   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:06 AM.





Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. , TranZ By Almuhajir
جميع المشاركات والمواضيع في منتديات سوبر مامي لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها

a.d - i.s.s.w